المرشدة السياحية ومالكة تطبيق "سياحي" أمل إلياس في حوار خاص حول أجمل الوجهات السعودية

المرشدة السياحية وصاحبة تطبيق _سياحي_ أمل إلياس في حوار حول أجمل الوجهات السعودية

المرشدة السياحية المعتمدة أمل إلياسمالكة تطبيق “سياحي”

اكتشفي جمال السعودية من منظور المرشدة السياحية ومالكة تطبيق أمل إلياس للسياحة في حوار خاص حول أجمل الوجهات السعودية.

ias

كان لياسمينة فرصة محاورة المرشدة السياحية وخبيرة المظهر السعودية أمل إلياس، التي كشفت لنا في هذا اللقاء كل ما في جعبتها من تجارب ممتعة ومفيدة تختص بالجانب السياحي داخل المملكة، ولك أن تتذكري أن السعودية تحتل المركز الثاني في قائمة السفر الدولي خلال عام 2024.

حدثينا عن بدايات اهتمامك بالجانب السياحي، وكيف أصبحت مرشدة سياحية معتمدة؟

منذ صغري لحِظ من حولي من أصدقاء وأهل حبي وشغفي لتخطيط الرحلات والمناسبات، حيث كنت أوثق تغطياتي وزياراتي للأماكن كتابيًا في دفاتر ذكرياتي، ورافقني هذا الشغف إلى بدايات عصر الإنترنت والمنتديات، حيث كنت مديرة قسم المنتدى السياحي في واحد من أكبر المنتديات الذي كان أسمه “المنتدى”، ومن بعدها انتقلت ببث تقاريري وتجاربي على منصة “فيس بوك”، ومع بدايات ظهور منصة “إنستغرام” و”سناب شات” كنت أوثق رحلاتي وتجاربي السياحية بشكل شخصي مع المقربين والأصدقاء، إلى أن شجعني من حولي على جعل حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي عامة لمشاركة المحتوى السياحي على نطاق أوسع.

المرشدة السياحية أمل إلياس في جبال ألمع

لذا بدأت العمل بشكل جديّ على منصات “الإنستغرام” و “السناب شات” و”اليوتيوب”، ومن بعدها أنشأت التطبيق الخاص بي الذي يحمل أسم “أمل إلياس للسياحة”، وعملت بعدها على تنظيم رحلات خاصة، ومن بعدها تطوّرت لتنظيم رحلات جماعية، وعندما فُتح باب مجال “الإرشاد السياحي” في المملكة، أتخذت الخطوة وتمكنت من إجتياز الدورة بنجاح، وحصلت على الرخصة لأصبح مرشدة سياحية مُعتمدة.

السوشال ميديا أصبحت جزء مهم للترويج السياحي كيف تلامسين ذلك وتتفاعلين معه بشكل مستمر مع متابعيك؟

حقًا هناك دور كبير لمنصات مواقع التواصل الإجتماعي للترويج للسياحة والتعريف بالأماكن السياحية، ونحن كمرشدين سياحيين داخل المملكة نحرص على تغطية الأماكن والمدن السعودية لكشف روعتها أمام الجمهور من داخل وخارج السعودية، ولكل منّا بصمته وطريقته الخاصة في تغطية الأماكن وإبراز معالمها، وهذه الخطوة كان لها الأثر البالغ في تحفيز المواطنين في المملكة على زيارة مدن وطنهم التي كانوا يجهلون عنها الكثير مثل: الطائف، وأبها، ورجال ألمع.

زودينا بنبذة مختصرة عن تطبيق “أمل إلياس للسياحة” الذي تملكينه وما الخدمات التي يقدمها بشكل يميزه عن باقي تطبيقات السياحة؟

يمتاز تطبيق “سياحي” بكونه بسيط وواضح ومصنف، ويشمل مختلف الوجهات من داخل وخارج المملكة، ويعطي المستخدم صورة شاملة عن الفنادق، والمطاعم، والأماكن الأثرية، و الأماكن الترفيهية، والشواطئ وغيرها من التفاصيل المهمة، ويُعتبر تطبيق “أمل إلياس للسياحة” هو أول تطبيق سياحي تمتلكة سيدة سعودية، يُحاكي فكرة “المرشد السياحي”، بمعلومات نابعة من تجربتي الشخصية لزيارة الأماكن وليس مجرد معلومات موجوده في الشبكة العنكبوتية، كما أنني فتحت المجال للمستخدمين أيضًا بمشاركة تجاربهم الشخصية لزيارتهم لأماكن مختلفة وإضافتها للتطبيق مع حفظ حقوق النشر، وهذا ما جعل تطبيقي على مدى 6 سنوات ينال ثقة الجميع لأنه يعكس الواقع من تجاربي وتجارب أشخاص يهمهم نقل صورة الأماكن السياحية بشكل حقيقي بدون تجميل أو مبالغة.

بقفزات كبيرة تتصاعد السياحة الداخلية في السعودية لتشكل اليوم جزء مهم من صورة المملكة ما هي المقومات السياحية الي جرى إبرازها في الآونة الأخيرة وزادت نسبة السُياح من الداخل والخارج؟

يعمل أبناء الشعب السعودي متكاتفين على تحقيق رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030، من كآفة القطاعات بما فيها القطاع السياحي، الذي بدء خطواته بمستوى عالمي أبهر الجميع، حيث ظهر على العلنّ مكنونات وكنوز المملكة الحضارية والتراثية والطبيعية، لتبرز كوجهة سياحية متكاملة يتواجد بها أماكن الطبيعة الخلابة من جبال وشواطئ وصحاري، إلى جانب التطوّر والتقدم العمراني والحضاري، وتوفر كل مقومات الترفيه والفعاليات.

المرشدة السياحية أمل إلياس في نيوم والعلا
المرشدة السياحية أمل إلياس في نيوم والعلا

نحن الآن على مشارف عُطلة الصيف وقد خطط الكثيرون لبرنامجهم خلال العُطلة ما هي الوجهة السياحية السعودية الأكثر إقبالًا في هذا الموسم ولماذا؟

ينقسم السُياح في المملكة إلى قسمين في فصل الصيف، فمنهم من يُفضل الذهاب إلى الوجهات ذات الطقس المعتدل والطبيعة الخلابة كالباحة، وأبها، والطائف، في حين قد يرغب البعض بالإستمتاع بأجواء الصيف على شواطئ جدة وأملج وممارسة الأنشطة الساحلية.

المنتجعات والفنادق في المدن السعودية كيف تقيمين تطور خدماتها مقارنةً بالأعوام الماضية وهل تُعتبر أسعارها في متناول الجميع؟

تتواجد الفنادق والمنتجعات في المملكة منذ زمن بمستوى راقي وبخدمات فاخرة، ولكن خلال السنوات القليلة الماضية ومع زيادة الطلب كثُرت بشكل ملحوظ الفنادق والمنتجعات لتلبي كآفة الإحتياجات والميزانيات المختلفة.

المرشدة السياحية أمل إلياس  في العلا وجدة التاريخية
المرشدة السياحية أمل إلياس في العلا وجدة التاريخية

كأمل إلياس ما هي الوجهة التي تخططين لزيارتها داخل المملكة؟

لقد زرت العديد من المدن داخل المملكة مثل الطائف، وأبها، وتبوك، والمدينة المنورة، والرياض، والعُلا، وحاليًا أرغب بشدة لزيارة مدينة “جازان” التي سمعت عنها الكثير، وكذلك أخطط لزيارة الباحة، وأملج، والمنطقة الشرقية.

ما هي النصيحة التي تقدمينها للتخطيط لعُطلة 2024 للاستمتاع بأجواء الصيف لأقصى حد؟

لا بد على كل شخص يود التخطيط للسفر معرفة هدفه الحقيقي من وراء هذه الرحلة، وانتقاء الوجهة الملائمة لتطلعاته سواء كان يحب الوجهات الساحلية أو الوجهات ذات الطبيعة والطقس الجميل، ويمكن التنويع بين الجانبين من خلال قضاء وقت على سبيل المثال في جدة ومنتجعاتها، ومن ثم الإنتقال لمدينة جبلية أخرى مثل الطائف أو أبها.

أخيرًا، وحول حديثنا عن السيدات السعوديات التميزات في مجال الإرشاد السياحي تابعي بدور الصالح أول مرشدة كهوف سعودية في لقاء عن السياحة بمنظور مختلف.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية