المملكة العربية السعودية تاريخ عريق وتراث يتربّع على الخارطة العالمية

أبرز المواقع التراثية في السعودية

لا عجب للمكانة التي تتخذها المملكة العربية السعودية عندنا نحن العرب بشكل خاص والعالم كلّه بشكل عام، فهي المتجذرة في تاريخ الحضارات، ثقافيًا، اجتماعيًا ودينيًا. من المملكة، انطلقت شبه الجزيرة العربية الى العالم منذ بزوغ التاريخ، فهذه الأرض شاهدة على عصور من التناغم والعطاء. لا يمكننا الا أن نتوقّف أمام أبرز المواقع في السعودية التي تضيء الخارطة التراثية العالمية. فإن كنت تعشقين العودة الى التاريخ، سجّلي عندك هذه القائمة وحضّري كاميرتك ومذكراتك وانطلقي معنا!

ias

الاحساء

واحة الاحساء

في هذه الواحة ستقفين مذهولة أمام الطبيعة الساحرة المتزاوجة مع عبق التراث والتاريخ وستحتارين كيف توزّعين انبهارك بين أشجار النخيل على مد عينيك والنظر والتي تشكّل السبب الرئيسي لكون الاحساء من أجمل الواحات عالميًا أو بين جبالها الشاهقة حيث تختبئ الكهوف القديمة كجبل قارة أو بين العيون والينابيع العذبة وبينها مجموعة من المياه الدافئة والساخنة التي يمكن أن تصل حرارتها إلى 90 درجة.

مدائن صالح

مدائن صالح

في العلا الزاخرة بالأماكن السياحية التي استقطبت اهتمامنا جميعًا في السنتين الأخيرتين بعد تحوّلها الى مركز للسياحة، تقع مدائن صالح أو ما كان يعرف قديمة بمدينة الحجر والتي يطلق عليها البعض اسم "المتحف المفتوح" الذي يحتوي مئات المعابد والمقابر المنحوتة وهي تقريبًا بعدد 131 مدفنًا، تم بناؤها ما  بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلادي، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله.

جدة التاريخية

جدة التاريخية

تعالي معنا الى جدة التاريخية، الى المدينة التي سحرت لائحة اليونيسكو وتربّعت عليها، حيث الأسواق القديمة الضخمة، والمباني التي تعود الى آلاف السنوات والحكايا القديمة التي تنتهي وآثار الحضارات التي تعاقبت عليها وتركت لها ارثًا لا يموت. وآبرز ما سيسحرك في جدّة التاريخية هو أسوارها والحارات التي تحكي قصة سالفة من الزمن الغابر، والمساجد التاريخية والأسواق بالمنطقة التاريخية بمدينة جدة ووسط سوق البلد.​ هل عرفتبأكبر مطارات العالم التي تم افتتاحها في جدّة؟

سوق عكاظ

سوق عكاظ

يوم ستزورين سوف عكاظ لن تتوقّعي أسواقًا تجارية وتاريخ يتعلّق بالبيع والشراء، فهذا السوق انطلاق للحضارة الشعرية العربية، فكلّ الأبيات الأصيلة التي حفظتها وسمعتها، قيلت هنا في هذا السوق للمرة الأولى على الاطلاق! فهنا كانت قبائل العرب تتقابل شهراً كاملًا في كلّ السنة لتتباري فيما بينها بالقصائد وسباقات الفروسية!

مدينة نجران

مدينة نجران

لمدينة نجران احجزي يومًا كاملاً! ففيها أكثر من ٦ مواقع تاريخية كموقع الأخدود الأثري وآبار خطمة وآبار حمى تستحقّ الزيارة والوقوف عند نقوشها وقدمها حيث سكنها الانسان منذ العصر الحجري، تخيّلي فقط روعتها من الناحية التراثية!

حي الملوك في الطريف

حي الملوك في الطريف

مت رأيك بالعودة معنا في الزمن الى المملكة العربية السعودية الأولى؟ فهذا الحيّ القديم يعود بجذوره الى القرن الخامس عشر ميلادي والمبنيّ على الطريقة المعمارية النجدية، ينحني له التاريخ ليس لقدمه فقط ولكن لكونه العاصمة للمملكة العربية السعودية الأولى، ومركزها الاداري والتجاري والثقافي. في هذه الأزقة ستنبهرين بأولى االقصور التي شيّدت في المملكة كقصر سلوى الذي كانت تدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى، وكذلك جامع الإمام محمد بن سعود، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود، وقصر الضيافة التقليدي الذي يحتوي على حمام طريف. هذا الحيّ التراثي احتلّ مرتبة مرموقة على لائحة التراث العالي لليونيسكو وسلّط الأضواء على مدينة الطريف والدرعية.

قرية تيماء

قرية تيماء الأثرية

تتمركز هذه المدينة بين المدينة المنورة وتبوك، وتشهد جدرانها على العرب القدماء، وهي التي رافقتهم على مر العصور التي تعود إلى ما قبل التاريخ. وهذه القرية المتوغلة في القدم، تحتضن آثاراً شهيرة جداً جعلت منها مركزاً لجذب السياح من العالم الأجمع كقصر الأبلق والحمراء وقصر الرضم وقصر ابن رمان المسمى المذرعية، ويعدّ هذا الأخير تحفة فنية معمارية، بحدّ ذاته. اكتشفي معنا السعودية التي لم تريها من قبل بعدسة هذا المصور الذي زارها وانبهر بها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية