انتفاخ القولون: مشكلة تعاني منها غالبية النساء وهذه علاجاتها

انتفاخ القولون: مشكلة تعاني منها غالبية النساء وهذه علاجاتها

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

انتفاخ القولون هو مشكلة تعاني منها غالبية النساء ونستعرض لك علاجاتها في هذا المقال مع توضيح أهم العوارض والأسباب.

ias

تُعد أعراض انتفاخ القولون من المشاكل المزعجة التي قد تمنعك من ممارسة يومك بشكل طبيعي، وبالطبع تختلف أنواع العلاجات باختلاف السبب، وكنا قد أطلعناك في وقت سابق على أي حبوب تساعد في علاج انتفاخ البطن؟

عوارض انتفاخ القولون

 انتفاخ القولون هو حالة التهابية مزمنة تصيب الأمعاء، وتؤدي إلى تورم في الأنسجة المعوية، وبالتالي انتفاخ القولون أو جزء منه، وتختلف عوارض انتفاخ القولون باختلاف الحالات المسببة، وتتفاوت شدتها بحسب الحالة، ومن العوارض الشائعة جدًا هي: الإسهال أو الإمساك، والآم وتشنجات البطن، واضطراب المعدة، والغازات، وأحيانًا الغثيان، وضيق التنفس، وظهور دم في البراز، ومن المهم جدًا إعلام الطبيب بهذه الأعراض ليتمكن من التشخيص وعلاج المسبب لهذه العوارض.

المسببات الشائعة

تعتبر الوراثة من أهم مسببات هذه المشكلة المُزمنة، فتزداد احتمالية الإصابة بانتفاخ القولون عندما يكون هناك تاريخ عائلي لمشاكل القولون، كما تعتبر الالتهابات والفيروسات والبكتيريا والطفيليات من أحد أهم الأسباب التي تؤدي لانتفاخ القولون، والتي قد يصاحبها حُمى وإسهال دموي.

كما يصيب انتفاخ القولون السيدات اللواتي يعانين من الحساسية ضد البروتينات في حليب الأبقار، ويلحظن بشكل واضح حدوث انتفاخ أو تقلصات أو وجود مخاط في البراز بعد تناول أي مشتقات من حليب الأبقار، كما توجد عوامل أخرى مثل التدخين، والمأكولات الحارة، والتوتر، وتناول أدوية الاكتئاب، وكذلك التغيرات الهرمونية كقرب موعد الطمث التي تسهم في ظهور هذه المشكلة.

علاجات انتفاخ القولون

هناك الكثير من العلاجات الدوائية التي يمكن للطبيب المختص المشرف على حالتك وصفها لك بحسب المسببات، والتي قد تكون كالمضادات الحيوية، أو مضادات الإسهال أو الملينات في حال الإمساك، أو قد ينصحك بتناول مكملات وفيتامينات لعلاج نقص العناصر الغذائية، ولا يمكننا أن نغفل عن أثر الأعشاب والعلاجات الشعبية في علاج هذه المشكلة والتي من أهمها:

  • مضغ بذور الشمر، أو شرب منقوعها الساخن.
  • تناول شراب مغلي اليانسون لطرد الغازات.
  • تناول الماء الممزوج بقطرات من “زهر البرتقال” المتوفر لدى العطارين.
  • تناول معلقة من الزنجبيل قبل الوجبات لتفادي تهيج القولون.

في الختام، تابعي نصائح بعد عملية منظار القولون لاستعادة صحتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية