خطوات بسيطة وسهلة لعلاج تشقق الشفايف

خطوات بسيطة وسهلة لعلاج تشقق الشفايف

تشقق الشفاه مشكلة تعاني منها النساء بشكل كبير خصوصاً في فصل الشتاء، ما يؤدي إلى مظهر غير مستحب بالإضافة إلى آلام خفيفة قد تترافق مع نزيف. إلاّ أنّ علاج هذه المشكلة ليس بالأمر الصعب إذ إنّ مواد بسيطة تجدينها في المنزل تساعدك على حلّها.

ias

بداية، عليك أن تتعرّفي على أسباب تشقق الشفاه لتعملي على معالجتها وأبرزها: التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة، والجفاف، والتدخين، ونقص الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية. وعلاج المشكلة الأولى هو وضع واقي الشمس على شفاهك، والثانية استخدام المرطب بشكل دائم، والثالثة الحد من التدخين، ورابعاً تناول المأكولات الغنية بهذه الفيتامينات.

ولضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقّق والجفاف، تجنّبي وصول اللعاب إليها لأنّه يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنّبي أيضاً التنفس من خلال الفم، إذ إن الهواء الساخن يعرّض الشفاه للجفاف. واشربي الكثير من المياه.

أما إذا تعرضت لتشقق الشفاه عليك التنبه إلى هذه الأمور: أولاً عدم تقشير الطبقة الخارجية بالأظافر لأنّ هذا الأمر يسيء لمظهر شفاهك وقد يسبّب الجروح والنزيف. وهذا الأمر لا يعني عدم تقشير الشفاه الطبيعي ولكن من خلال مرة واحدة في الأسبوع فقط.

وإن كنت ترغبين في اسخدام الخلطات الطبيعية لعلاج تشقّق الشفاه إليك هذه الخلطات:

  • ضعي كمية مناسبة من العسل على شفاهك، ثم غطّيها بطبقة من الفازلين واتركيها لمدة 10-15 دقيقة.

  • استخدمي شرائح الخيار لتدليك الشفاه برفق، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء العادي جيدًا. فيساعد ذلك على نعومة وسلاسة الشفاه.

-اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الزيتون. ثم أضيفي نصف ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيدًا. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق، حتى يصبح السكر أنعم وسهل الاستخدام.

اقرأي المزيد: 4 فوائد لاعتماد مرطب شفايف طبيعي

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية