اسباب وعلامات وخلطات....كل ما تحتاجين معرفته عن البشرة الجافة

تتعدد أنواع البشرة ومنها البشرة الجافة والمختلطة والدهنية والعادية والحساسة ولكل منها طريقة خاصة للعناية بها من خلال استخدام مستحضرات التجميل والكريمات الطبية أو بواسطة الخلطات الطبيعية التي تعمل على تنظيفها جيداً والحد من كافة مشاكل البشرة. وفي هذا السياق، تقدم لك ياسمينة في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن البشرة الجافة وطرق العناية بها وتحديداً:

ias

  1. تعريف البشرة الجافة
  2. علامات البشرة الجافة
  3. اسباب البشرة الجافة
  4. البشرة الجافة وعلاجها

1- تعريف البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بالحساسية وبقلة إفرازات الغدد الدهنية لذلك تحتاج للعناية الخاصة أكثر من غيرها كما وأنها عرضة لمشاكل البشرة الشائعة مثل الحبوب والشيخوخة المبكرة والتجاعيد والإحمرار. ومن أبرز عيوبها هي أنها تظهر علامات التعب على وجهك. إضافة إلى ذلك، تشّوه البشرة الجافة جمالك الخارجي إن كنت تضعين الماكياج لذلك من الضروري إتقان طريقة العناية بها وتنظيفها جيداً وترطيبها للحد من جفافها وتأثيرها السلبي على إطلالتك.

2- علامات البشرة الجافة

طرق العناية بالبشرة الجافة وعلاجها
  • تكون خلايا البشرة الجافة مسدودة
  • يكون ملمس البشرة الجافة خشن
  • تكون الخطوط الدقيقة والشقوق ظاهرة على الوجه
  • تظهر علامات التقشر على البشرة وغالباً ما يتساقط الجلد
  • الشعور بعدم الراحة والحكة باستمرار
  • ظهور احمرار في الوجه
  • تغير في لون البشرة وبهتانها

3- أسباب البشرة الجافة

تتعدد أسباب البشرة الجافة منها عدم العناية بها بشكل صحيح أو بسبب عوامل مرضية وبيئية. فمثلاً إن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة تسبب جفاف في البشرة أو استخدام العطور التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد المرطبة وغيرها. وبالنسبة للعوامل المرضية، يعتبر مرض السكري مساهماً في جفاف البشرة والتقدم في السن وغيرها.

4- البشرة الجافة وعلاجها

طرق العناية بالبشرة الجافة وعلاجها

تتعدد علاجات البشرة الجافة وطرق العناية بها فمنها من خلال استخدام كريمات ومستحضرات تجميلية خاصة أو من خلال تحضير خلطات للوجه في البيت تحتوي على مواد طبيعية تغذي البشرة وتحافظ على رطوبتها. إضافة إلى ذلك، هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للحد من جفاف بشرتك. اكتشفيها في النقاط التالية:

نصائح:

  • استخدمي واقي شمس طبي يحتوي على مواد مرطبة وكريمات خاصة بالبشرة الجافة للحد من جفافها.
  • ابتعدي عن المواد التجميلية والمستحضرات التي تحتوي على العطور.
  • تجنبي الإستحمام بالمياه الحارة
  • مارسي بعض التمارين الرياضية التي تعمل على شد الجسم وتنشيط الدورة الدموية
  • قومي بإزالة خلايا الجلد الميتة

اقرأي المزيد: افضل 5 نصائح لترطيب البشرة الجافة

خلطات طبيعية للبشرة الجافة:

خلطة زيت الزيتون والسكر: اخلطي في وعاء ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و4 ملاعق كبيرة من السكر الأسمر وملعقة كبيرة من العسل. في الخطوة التالية، ادهني المزيج على بشرتك الجافة وافركيه بطريقة دائرية لبضع دقائق قبل غسله بالمياه الفاترة ثمّ طبقي مرطباً.

خلطة الأفوكادو والعسل: ضعي في وعاء نصف حبة من الأفوكادو المهروس ونصف كوب من العسل. في الخطوة التالية, اخلطي المكوّنات جيداً ثمّ ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالمياه الفاترة. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج سريعة. فمن أبرز فوائد العسل للبشرة الجافة هي أنه يزيد من رطوبة البشرة ويمنع التشققات.

خلطة الموز وجوز الهند: اخلطي في وعاء نصف حبة من الموز المهروس وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. بعد ذلك، ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالمياه الفاترة. كرّري هذه الخلطة مرة في الأسبوع أو مرتين على الأقل.

اقرأي المزيد: خلطات لترطيب البشرة في شهر رمضان

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية