عذاري الخالدي: أول إمرأة سعودية تُشارك في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

عذاري الخالدي أول سعودية صقّارة تُشارك في مهرجان الملك عبد العزيز لصقور

عذاري الخالدي أول سعودية صقّارة تُشارك في مهرجان الملك عبد العزيز لصقور

شاركت السعودية عذاري الخالدي من مدينة سكاكا كأول إمرأة سعودية في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، وذلك بصقرها "سطام" في مسابقة الملواح 400 متر في اليوم الرابع، كما سبقللسعودية رشا العبد الله منافسة الرجال في مزاد الإبل في حفر الباطن.

ias

جاءت مشاركة عذاري في هذا المهرجان تبعاً لشغفها بالصقور، وممارستها لهذه الهواية بشكل احترافي من خلال مسابقات عدة، لتأكد قدرة المرأة السعودية على دخول مجالات كانت حكراً على الرجال في السابق.

نبذة عن أول صقّارة سعودية

تشارك عذاري الخالدي في المسابقة الكبرى لـ"الصقارة" في الشرق الأوسط، من خلال مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، وتعتبر بذلك أول امرأة سعودية تتأهل للمشاركة بهذا الحدث وسط حشود من الرجال.

هذه هي الصعوبات التي واجهتها وهكذا تخطتها

أكدت عذاري من خلال تصريحاتها أنها واجهت صعوبات كثيرة منذ بداية ممارستها لهواية الصقور، مما أكسبها قدرة على التحمل والمواجهة، بدعم من أسرتها وزوجها لهذا الشغف، مضيفة أن مشاركتها لهذا العام أثبتت وجودها في الساحة، وأكدّت قدرة المرأة السعودية على دخول هذا المجال الذي لم يعُد حكراً على الرجال، كما أشارت لكونها شاركت العام الماضي في المهرجان إلا أن امتناع صقرها عن الطيران جعلها تخرج من المنافسة، ولكن هذا لم يمنعها عن الإصرار والمحاولة مرة أخرى هذا العام، بهذا الخصوص اطلعي علىسعوديات يقتحمن مهن رجالية ويخرجن عن المألوف.

كما ذكرت عذاري أن التعامل مع الصقور ليس بالأمر السهل تبعاً لكونها حساسة وتتطلب تعاملاً خاصاً، موضحة أنها بدأت بهوايتها منذ سن العاشرة، وواكبت على تطوير مهاراتها منذ ذلك الحين بالاجتهاد والمثابرة، معتبرة أن هذه المهارة أرث تفتخر وتعتز به.

تكريمها كأول متنافسة سعودية

كرّم المهرجان الذي سيستمر لمدة أسبوعين في الرياض، والذي يُشارك فيه متنافسون جاؤوا بأكثر من 4000 صقر، عذاري الخالدي ومنحها جائزة باعتبارها أول امرأة تتأهل بطائرها للمشاركة في المسابقة

يجدر الذكر أن مهرجان الملك عبد العزيز للصقور لازال مستمراً في فعالياته حتى 16 ديسمبر الحالي، في ملهم شمال الرياض، حيث يبلغ حجم جوائزه المالية إلى نحو 21 مليون ريال سعودي، ويأتي هذا الاهتمام بهذا المهرجان دعماً من الحكومة لهذا الجزء الثقافي الصحراوي العربي، وترويجاً لثقافة "الصقّارة" بين الرجال والنساء في المملكة، وبالختام تذكري معنا هناء الألمعي أول نحّالة سعودية تنتج وتبيع العسل الطبيعي في رجال ألمع.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية