قصة أول صوت إذاعي نسائي عرفته السعودية.. من هي ماما أسماء؟

هل تساءلت يوماً من هي اول امرأة عملت في الاذاعة السعودية؟ بكل بساطة، هي أشهر من أن تعرف، ماما أسماء، أول صوت نسائي سعودي انطلق عبر الأثير.

ias

ماما أسماء أو أسماء زعزوع قامت بتقديم أول برنامج خاص بالأطفال من الإذاعة السعودية، وهي من مواليد حي الشامية في مكة المكرمة في عام 1928 لعائلة قرشية من أشراف الحجاز.

اختبري نفسك:ما هو الجزء الأكثر جاذبية من جسمك؟

وتعلمت القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم في "كتاب السيدة خديجة" بمسقط رأسها في حي الشامية قبل أن تنتقل إلى "كتاب الخوجة فخرية" لدراسة الحساب والتطريز وأشغال الإبرة، حيث لم تكن هناك وقتذاك مدارس نظامية كي تلتحق بها.

ثم اعتمدت على نفسها فبدأت في تعلُّم مبادئ التفصيل والخياطة كما قامت في الوقت نفسه بتعليم قريناتها في حي الشامية كل ما تعلمته كي تساعدهن على اكتساب قوتهن.

وقد تزوجت بعزيز ضياء، الذي من بعد عمله في عدة وظائف حكومية وعسكرية في دوائر الشرطة والدفاع والخطوط السعودية وتنقله ما بين تركيا والشام ولبنان ومصر للدراسة، اضطر إلى مغادرة السعودية إلى مصر ومن ثم إلى الهند برفقة زوجته، بحثا عن الرزق.

في نيو دلهي، تمكن عزيز ضياء من التعاقد مع القسم العربي في إذاعة عموم الهند للعمل بها كمترجم من اللغة الإنجليزية وإليها وكقارئ ومعد لنشرات الأخبار.

وفي الوقت نفسه عرضت إذاعة عموم الهند على زوجته أسماء العمل في وظيفة مذيعة ربط بعد شيء من التدريب الذي نجحت فيه بسرعة قياسية بسبب تشجيع ومؤازرة زوجها. (اكتشفي مع ياسمينة هل تخافين من الظلمة؟ إذا اقرئي هذا الخبر)

وما لابست أن بدأت تعد برامج للأطفال وتقدم برنامج ما يطلبه المستمعون، فضلا عن قيامها بتدريب المستجدين من المذيعات و المذيعين في تلك الإذاعة الهندية.

ومع مرور الوقت، قرر الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، استدعاء عزيز ضياء وإنهاء تغربه الاضطراري. فعاد هذا الاخير الى المملكة العربية السعودية مصطحبا زوجته.

وتم تكليف عزيز ضياء بمنصب وكيل الأمن العام لشؤون المباحث ثم منصب مدير عام الجوازات والجنسية.

أما ماما أسماء فلزمت بيتها لتؤدي دور الزوجة والأم، ولم تعد إلى العمل الإذاعي إلا بعد 12 عاما من الانقطاع.

ولكن وزير الإعلام السعودي الأسبق الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طلب من ماما أسماء مشاركة فتاتين سعوديتين أخريين الانضمام إلى الإذاعة السعودية، بعد أن كانت الإذاعة مقتصرة على الأصوات الذكورية.

وتم تكليفها إعداد برامج الأطفال ما سمح باكتسابها لقب ماما أسماء.

وفي عام 1982 قررت التقاعد عن العمل نهائيا والانصراف إلى رعاية زوجها وأطفالها وأحفادها.

وفي عام 2014 توفت ماما أسماء لتنهي مسيرة أول صوت نسائي إذاعي في السعودية وتطلق مسيرة الدفاع عن حقوق المرأة وإثبات دور هذه الاخيرة ككيان فعال وناشط في المجتمع.

اقرئي المزيد: باقة ورد.. قتلت ملكة جمال الفلبين!

ماما اسماء

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية