كليات ومعاهد سعودية لدراسة تخصص تصميم الأزياء

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

بالتزامن مع نهاية الفصل الدراسي وتخطيط الخريجات للالتحاق بالجامعات، اخترنا لك اليوم مجموعة من الكليات والمعاهد التي توفر برامج تعليمية لتخصص تصميم الأزياء في المملكة. 

ias

يُعد قسم تصميم الأزياء من أكثر التخصصات المطلوبة محليًا، تبعًا لاهتمام المملكة بهذا القطاع، وزيادة الدعم المُقدم لرواد الأعمال والمصممين المميزين، فإن كانت لديك ميول لهذا التخصص فيجدر بك الاطلاع على قائمة بأهم الجامعات والمعاهد السعودية التي ستدعم مسيرتك أكاديميًا، بهذا الخصوص اطلعي على إطلاق برنامج حضانة الأزياء الأول من نوعه في السعودية. 

جامعة الأميرة نورة في الرياض  

تعد جامعة الأميرة نورة من أعرق وأهم جامعات البنات في مدينة الرياض، والتي توفر العديد من التخصصات التي تلائم تطلعات الجيل ورؤية المملكة 2030، وتوفر الجامعة برنامج البكالوريوس لقسم تصميم الأزياء والنسيج الذي يندرج تحت تخصصات كلية التصميم والفنون، ويتطلب القبول في هذا البرنامج: اجتياز السنة التأسيسية، وألا يقل معدل الطالبة عن 3.5، والإلمام ببرامج التصميم على الحاسب الآلي، وتقديم ملف الإنجاز للسنة التأسيسية.  

جامعة الملك عبد العزيز في جدة 

هي من أكبر الجامعات السعودية الحكومية بعد جامعة الملك سعود بالرياض، اضافة لكونها رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط، كما تحتل الجامعة المرتبة الأولى عربيًا بحسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU)، وتضم العديد من الكليات والتخصصات والأقسام المتنوعة، حيث يندرج تحت كلية التصميم والفنون قسم تصميم الأزياء، الذي يؤهل الطالبات للحصول على درجة الباكلوريوس في هذا التخصص، ويمكنك معرفة المزيد عن الخطة الدراسية من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني. 

جامعة دار الحكمة في جدة 

يُقدم برنامج تصميم الأزياء في جامعة دار الحكمة مجموعة من المقررات الدراسية الاحترافية في تصميم الازياء، والمبيعات، والمنسوجات، وأستوديوهات التصميم، ويجمع البرنامج ما بين المقررات الدراسية النظرية والتطبيق العملي، كما يتاح للطالبات التدريب المهني قبل التخرج بالتعاون مع أبرز المصممين العالميين، عوضًا عن الرحلات الميدانية وزيارة الفعاليات المعنية بالموضة محليًا وعالميًا. 

جامعة أم القرى  

توفر كلية التصميم والفنون بجامعة أم القرى في مكة المكرمة، الفرصة للتخصص بمجال تصميم الأزياء وذلك من خلال برامج البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، وتتاح لديهم إمكانية الالتحاق بالعديد من المسارات والأقسام التي تُعنى بالتصميم والتصنيع وكذلك النسيج. 

جامعة الطائف  

يهدف برنامج تصميم الأزياء والنسيج في جامعة الطائف إلى إعداد خريجات متميزات في مجال صناعة وتنفيذ الأزياء، وتنمية قدراتهن الإبداعية لتلبية سوق العمل، وصقل مهاراتهن المرتبطة بالنسيج والأقمشة والخامات، وتصميم الأزياء والملابس وإنتاجها بما يواكب أحدث خطوط الموضة. 

 
أكاديمية نفيسة شمس 

تقدم أكاديمية نفيسة شمس دورات فنية، وحرفية، وإدارية، معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث يتم من خلال برامجهم المتنوعة تأهيل المتدربات لفرص العمل المتاحة من خلال تزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة، وتوفر الأكاديمية برنامج خاص لتصميم الأزياء يتم من خلاله تزويد الملتحقات بأساسيات التصميم والخياطة والرسم وأخذ المقاسات والكثير غيرها.

ولا يزال هناك الكثير من الجامعات التي تُقدم برامج لتصميم الأزياء في المملكة كجامعة الملك خالد في أبها، وجامعة طيبة في المدينة المنورة، وحول الحديث عن هذا المجال اكتشفي مشروع المصممة ريم فيصل لأول معمل انتاج سعودي للأزياء. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية