كيف تخففين السعرات الحرارية في البيتزا؟

من قال إنّك ممنوعة من الاستمتاع بطعم البيتزا الذي تعشقين إن كنت تهتمين لرشاقتك أو تتبعين حمية؟ فهذا الطبق الايطالي الأكثر انتشاراً وجماهيريةً في العالم، هو في الأساس مكوّن من العجين وصلصة البندورة والخضار والجبن، ولكنّ الاضافات جعلته يكتنز بالدهون والسعرات الحرارية الخيالية. فكيف تجعلين البيتزا وجبة خفيفة تعزز رشاقتك؟

ias

اختبار:أي طعم من البيتزا أنت؟

**– عززي لونها الأحمر:** إنّ أهمّ فوائد البيتزا تتجلّى في مادة الليكوبين الموجودة في صلصة الطماطم والتي تبُت أنّها تحارب الخلايا المسرطنة في الجسم. فالبيتزا بالصلصات الاخرى على غرار البيستو أو الصلصة البيضاء أو تلك التي تحتوي على الجبنة أكثر من الصلصة الحمراء تفتقد فوائدها وتكتسب السعرات الحرارية الاضافية. 


– اختاري العجينة الرفيعة: إنّ عدد السعرات الحرارية العالي التي تتصف به البيتزا يكمن تحديداً في العجينة السميكة، المصنعة من الدقيق الأبيض، ذات نسبة الغلوتين العالية والذي يرفع مباشرةً نسبة الغلوكوز والانسولين في الجسم، ما يجعلك أيضاً تطلبين المزيد من كمية الطعام. لذا اختاري دوماً العجينة الرفيعة. 


– اختاريها حرّة: يمكنك أن تجعلي نفسك تأكلين أقلّ وترفعي حركة الأيض في جسمك من خلال إضافة الحرّ الى صلصلة البيتزا. فبحسب دراسة كندية تبيّن أنك حين تتناولين الأطعمة الحرّة ستأكلين أقلّ الى حدود 200 سعرة حرارية. 

– إذهبي نحو الخيارات الخضراء: لا شكّ أن لذّة البيتزا تكمنفي الاضافات التي تزينينها بها. يمكنك طبعاً أن تبقي على هذه القاعدة إنّما في الابتعاد عن الخضار المعلبة واللحوم المهدرجة واستبدالها بالخضار الورقية كالروكا مثلاً والفلفل الأخضر والفطر الطازج والنعناع والحبق والزيتون المقطّع كي لا تستهلكي منه كمية كبيرة. 

– الأبيض بدلاً من الأصفر: ليس بوسعنا طبعاً أن نطلب منك تناول البيتزا من دون جبنة، ولكن نستطيع أن نرشدك الى الخيارات الصحيحة، التي تختصر بالأجبان البيضاء كالحلوم والموزيريلا الطازجة والابتعاد بالتالي عن القشقوان والامانتال والبرمزان، علماً أن البرمزان تحتوي على أقلّ نسبة دهون بين الأجبان الصفراء. 

اقرئي المزيد: أين تختبئ السعرات الحرارية ؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية