لقاء مع خبيرة التغذية نداء برقاوي في كلينيكا جويل

خبيرة التغذية نداء برقاوي في كلينيكا جويل

خبيرة التغذية نداء برقاوي في كلينيكا جويل

بما أننا ندرك مدى اهتمامك بصحتك ورشاقتك، اخترنا أن نلتقي بخبيرة التغذية نداء برقاوي في كلينيكا جويل لتشاركك أهم نصائح التغذية والعناية بالصحة خصوصاً وأنّها حائزة ماجستير في التغذية ومسيرتها المهنية عبارة عن 9 سنوات من الخبرة تلخّصها لك في إجابات هذا الجوار.

ias

ما هو سر الغذاء الصحي والمتوازن؟
من المهم جداً التنويع في الطعام ما بين اللحم الأبيض، الخضار،الفواكه، النشويات ومشتقات الحليب بشكل. عادة ما ينصح الخبراء يتناول خمس حبات من الخضار والفواكه يومياً على سبيل المثال حبتي خضار وثلاث من الفاكهة، ولكنني أفضّل برفع حصّة الخضار الى ثلاث وأربع حبات وحتّى أكثر ربّما. في ناحية أخرى، أنصح بتجنب عصائر الفواكه، بل تناولها طازجة من دون عصرها، لأنّك تحتاجين لأكثر من 3 حبّات مثلاً لملئ كوب واحد ما يضاعف نسبة السكر المستهلكة ويجرّد الفواكه من الألياف فتكون النتيجة أن تفقد معظم فوائدها. غير ذلك فإن الرياضة مهمة جداً  لتكون جزءا من الروتين اليومي. إختاري الرياضة التي تناسبك وتلك التي تستمتعين بها ليسهل عليك القيام بها بشكل طبيعي والقاعدة الذهبية تكمن في الاكثار من شرب الماء.

 

 

[أخطاء غذاء مؤذية للصحة]()

 

 

هل توافقين الرأي  مع النظريات القائلة بتأثير منتجات الحليب السلبي على الصحّة؟
لا، هذا غير صحيح. الحليب هو أغنى مصادر الكالسيوم وعلى الراشدين تناول كوب حليب يومياً إذ يُعتبر وجبةً كاملة لاحتوائه على النشويات والبروتين بالإضافة إلى الدهون الصحية والقاعدة نفسها تنطبق على الأجبان. ولكلّ من يعاني من حساسية اللاكتوز شرب الحليب بارداً أو اختيار الحليب المنزوع اللاكتوز.

 

بما تختلف خدمات الصحة والتغذية في كلينيكا جويل عن غيرها من العيادات؟
في كلينيكا جويل نعمل بكل مصداقية، نعتمد على التعامل الجيد مع المريض على أساس الصبر والمثابرة والمتابعة الحثيثة. ولأنّ الصدق هو نهج عملنا الأساسي، نُسدي النصيحة الأنسب لكلّ مريضة، فمثلاً في حال قصدتنا مريضة بهدف إجراء عملية تنحيف جراحية وهي لا تحتاج فعلياً سوى لحمية ندلّها الى الطريق الصحيح بمعزل عن أي معيار آخر.

 

 

[هكذا تنعمين بنظام غذائي صحي!]()

 

 

ما هي الأخطاء الشائعة الغذائية التي تقع فيها النساء عادةً؟ 
بشكل عام تتّجه النساء بشكل كبير الى الرجيم القاسي نسبياً على مثال حمية دوكان أتكنز ورجيم الملفوف، أو حميات المشاهير وهي في الحقيقة أنظمة غذائية مضرّة بالصحّة ولا تجدي نفعاً. 
إضافةً الى ذلك، تكثر النساء من حصص الحلويات، فرغم أنّ في تناول الطعام جزء من اللذة والسعادة على الاعتدال أن يكون الحَكَم الأساسي في تناول الوجبات. وفي القرآن تلخيص واضح للقاعدة الأهمّ في علم التغذية :" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا" وهذا هو علم الصحة بعينه.

 

ما رأيك بتناول الحلويات كجزء من الروتين الدائم؟

برأيي، كلي ما تشائين ولكن باعتدال. حتّى في الحميات التي نصفها لزبائننا في كلينيكا جويل، للحلويات حصّة بين الوجبات.

 

هل من أطعمة تنصحين بتجنبها؟
بشكل عام لا أنصح بتجنّب أي نوع من الأطعمة طالما يتمّ تناوله بشكل معتدل، إلاّ المقالي التي أنصح بالابتعاد عنها وعدم تناولها إلاّ بين الفترة والأخرى.

 

 

[جويل ماردينيان لياسمينة: الماكياج يزيد ثقة المرأة بنفسها]()

 

ماذا تعني لك الصحة؟
الصحة بالنسبة لي شخصياً هي أن أستيقظ كل صباح وأشكر ربي على صحتي وعلى كل من حولي، أما بالنسبة لي كخبيرة غذائية، الصحة هي التنويع بين وجبات الطعام، و بين الألوان من فواكه الى خضار وعدم الامتناع عن أي طبق ملوّن وصحّي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية