أمضيا عرسهما في المختبر... معلومات تجهلونها عن الثنائي وراء لقاح كورونا

لقاح كورونا وراءه زوجان امضيا عرسهما في المختبر

لقاح كورونا وراءه زوجان امضيا عرسهما في المختبر، خبر صادم وقد لا يقوم أحد بمثل هذا الأمر سوى من يحبّ عمله كثيرًا ويملك هذا الشغف ليكون السباق في تحقيق اكتشاف علمي ثوري. هما ساهما في تطوير علاج كورونا الذي سبق وأخبرناك عن نسبة الشفاء المحتملة منه.

ias

هما من أصول تركية، وهما من أغنى 100 شخص في العالم، وقد لقّبتهما الصحافة بفريق الأحلام، وسرعان ما انشهرا في المجال الطبي بعد أن ثبتت فعالية اللقاع الذي طوّراه لكورونا بنسبة 90%. هذا الأمر لا يعلمه سوى القليل، إذ نعرف أنّ شركة فايزر (Fizer) الأميركية هي من أعلنت أنّ لقاحها التجريبي هذا فعال، ولكننا نجهل من وراءه.

لقاح كورونا وراءه زوجان امضيا عرسهما في المختبر
أوجور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي مع مسؤولين من شركة بيونتيك

الفضل الكبير في تطوير اللقاح يعود لهما

الفضل الكبير في تطوير لقاح كورونا، يعود إلى شريك شركة فايزر، وهي الشركة الألمانية بيونتيك (Biontech)، صاحباها أوجور شاهين البالغ من العمر 55 عامًا، وزوجته أوزليم توريتشي، 53 عامًا، والاثنين يبرعان في المجال الطبي. فأوجور هو أستاذ وباحث متخصص في العلاج المناعي، وقد سبق وأن عمل في المستشفيات التعليمية في مدينتي كولونيا وهامبورغ، فالتقى بأوزليم، طبيبة المناعة، عملا سويًا على أبحاث علمية وطبيّة عدّة. هذا اللقاح، يولّد آمالًا كبيرة بالقضاء على فيروس كورونا مع حلول صيف 2021، وقد تم تأكيد ذلك بعد التجارب التي أجريت على أكثر من 34 ألف شخص في 6 بلدان أثبتت أنّ اللقاح آمن.

لقاح كورونا وراءه زوجان امضيا عرسهما في المختبر
أوجور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي

هما مغرمان بعملهما

أوجور وزوجته مغرمان بعملهما، لدرجة أنّهما خصّصا وقتًا من يوم عرسهما للعمل في المختبر، وهما يكرسان الكثير من لحظات حيتهما لتطوير ما يعزّز جهاز المناعة ضدّ السرطان. وفي العام 2001، أسسا شركة غانيماد فارماسوتيكل، بهدف تطوير أجسام مضادة لعلاج السرطان، ومن ثم شاركا في تأسيس شركة بيونتيك، التي تساهم بمكافحة السرطان والسل ونقص المناعة.

بهدف تأمين اللقاح للجميع، ستطلب كلّ من الشركتان من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الموافقة على استخدامه مع نهاية الشهر الحالي، وقد وقّعتا أيضًا اتّفاقًا مع الحكومة الأميركية لتوفير 10 مليون جرعة مع بداية العام 2021، وأيضًا مع دول أخرى ليحصل سكانها على اللقاح. ومن المتوقّع إنتاج حوالي 1.3 مليار جرعة من اللقاح في العام المقبل. والجدير ذكره، أنّه ليس اللقاح الوحيد الذي يتم تطويره، إذ هناك العشرات غيره التي يتم تطويرها في العالم، فقد سبق وأن طورت الإمارات لقاحًا لكورونا.

نبذة عن حياتهما

أوجور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي هما من أصول تركيّة، هاجرت أسرتهما إلى ألمانيا. أوجور ينحدر من عائلة متواضعة، إذ كان والده يعمل في مصنع سيارات فورد (Ford)، وأيضًا زوجته هي من أصول تركية. وبالناسبة، لا تنسي اتّباع الطرق الفعالة لتقوية مناعتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية