ماذا تقول اخصائية التغذية هند دخيل عبود عن الغش في الرجيم؟

لأننا نعرف فعلياً المعاناة التي تعيشينها خلال الرجيم، ظناً منك أن الحمية الغذائية بهدف خسارة الوزن تمنعك كلياً عن الوجبات اللذيذة، قصدنا اخصائية التغذية هند دخيل عبود، في عيادات الجامعة الأميركية في بيروت، لاستضاحة وجهة نظرها في هذه المعضلة بالذات، خصوصاً أنّ  باع عبود طويل في مجال التغذية قوامه 10 سنوات من العمل الدؤوب والمشاركة في البرامج التلفزيونية والاذاعية إضافةً الى كونها عضوا ناشطاً في لجنة الكلوكيوم اللّبنانية لعلم التّغذية، وفي الأكاديمية اللبنانية للتغذية وعلماء التغذية، إضافةً الى عضويتها في الجمعية الأميريكية للتغذية المعوية.

ias

من باب موافقتها المبدئية على الغشّ خلال الرجيم، تقرّ عبود أن مباشرة حمية غذائية بهدف خسارة بعض الكيلوغرامات لا يعني مطلقاً التخلّي عن كل الوجبات والأطباق اللذيذة التي نعشقها جميعاً، والتي تعتبر من الأطعمة التي تسبّب زيادة الوزن، مشيرةً الى العامل النفسي وتأثيره على سير الحمية. وتعتبر أن الرجيم يجب أن يكون عبارة عن تغييرات نجريها على نظامنا الغذائي تجعله أكثر صحية، في ظلّ شعورنا الكامل بالرضا، الاكتفاء والسعادة. فبرأيها إنّ هذه الايجابية هي مفتاح خسارة الوزن في شكل متواصل حتّى بلوغ الوزن المثالي، متوقّفة عند المثل الشعبي " كل ممنوع يضحي مرغوباً" ومحذّرةً من التأثير السلبي للحرمان الذي قد يعيشه متابعو الحميات الغذائية. وعليه، وضعت لك اخصائية التغذية هند دخيل عبود، استراتيجية تحتوي على كل احتمالات  "الغشّ تحت السيطرة" خلال الرجيم!

– تناولي 3 وجبات رئيسة، ومن وجبتين الى ثلاث ثانوية، وهي ما يطلق عليها اسم "السناك". تسمح لك عبود بقضمة صغيرة يومية للشوكولاته لمعرفتها بعشق النساء للشوكولاته ، كما تنصحك بتناول المافن، الكيك من مرّة الى أخرى بكميات صغيرة طبعاً، كي تستجيبي لشهيتك الى الحلويات وترضي نفسك بأقلّ ضرر ممكن.

اختبري نفسك: أي سبب يقف خلف فشل رجيمك؟

– اشربي على الأقلّ 6 أكواب من الماء يومياً كي تبعدي عنك شبح الجفاف.

– تناولي الأطعمة التي تعزّز الشبع، كتلك الغنية بالألياف. لا تنسي الحبّات الخمس من الفواكه والخضار يومياً عزيزتي، واختاري الخبز بالقمحة الكاملة، رقائق النخالة والحبوب. وكنصيحة ذهبية احرصي على أن يكون نصف طبقك ممتلئ بالسلطات من الخضار الشهية والورقية.

– باتمامك لهذه النصائح، تعتبر عبود، أنّك تستطيعين أن تتناولي حصّة صغيرة من أي نوع من الأطعمة المفضّلة لديك حين تشتهينها بشدّة وتبقين بعيدة من دائرة الخطر.

– لمعرفتها الحقّة بشخصية النساء في شكل عام، تنصحك أخصائية التغذية، هند عبود بالاستمتاع خلال تناول الوجبات، وتشغيل حواسك كلّها، لافتةً الى أهمية إرضاء حاسة النظر أيضاً بالأطباق الملوّنة والمزينة بعناية.

أقوال النجمات عن الرشاقة وخسارة الوزن

– انطلاقاً من قاعدة "الغشّ تحت السيطرة"، لن يحرمك الرجيم من الأطباق التي يعرف عنها أنّها دسمة طالما حضّرتها في المنزل لأنك تتحكّمين بنوعية  مقاديرها وكميتها. على سبيل المثال للبرغر، اشوي الدجاج بدلاً من قليه، استخدمي الزيوت النباتية باعتدال كونها غنية بالسعرات الحرارية، استبدلي المايونيز بذلك القليل الدسم واختاري الأجبان قليلة الدسم.

– وكنصحية أساسية أيضاً، تفادياً لخطأ نقع فيه جميعاً، إيّاك أن تتخطّي وجبة خصوصاً من الوجبات الأساسية، ولا تخففي من كمية الوجبة كما ينصّ عليها الرجيم، حتّى في الأيام التي تخرجين فيها عن القواعد الصارمة للرجيم، بل على العكس احرصي على الالتزام التام في الأيام التالية.

– ولأنّ الرياضة تعتبر الرفيق الأوفى للجسم ولخسارة الوزن، بحسب عبودعليك ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع على الأقلّ وخصوصاً المشي، السباحة، الرقص، وركوب الدراجة، لما لهذه الانواع من وقع ملموس على حرق الدهون.

– وفيالنهاية اياك عزيزتي، أن تدعي الشعور بالذنب بعد تناول وجبات غير مسموح بها في أوراق الرجيم الذي تتّبعين بأن يهدّ من عزيمتك، فإن خسارتك لمعركة لا يعني أبداً خسارتك للحرب! بل إجعلي من هذه الهفوة المحفّز الأهمّ للعودة الى الطريق الصحيح.

أغرب الرجيمات التي اعتمدتها النجمات

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية