إليك أهمّ اسباب تشقق القدمين وجفافهما

تشكل مشكلة تشقق القدمين احراجا للعديد من النساء اللواتي يسعين الى الاعتناء ببشرتهنّ. كما أنها تشكل انذارا بضرورة الاعتناء بالبشرة من جهة، ولكن بالصحة عموما أيضا. ولهذه الاسباب تقدم لك ياسمينة شرحا للاسباب التي تؤدي الى شقق القدمين، ما قد يساعدك على الوقاية من خلال العناية بالبشرة من جهة والعلاج من جهة أخرى.

ias

تشقق القدمين يحصل بشكل عام حين تفقد البشرة رطوبتها عند منطقة القدمين وتصبح جافّة ما قد يسبب الألم. ولذلك أسباب عديدة منها ما يتعلّق بالصحة عامة وبأسباب طبية كداء السكري مثلا ومشاكل الغدة الدرقية وأمراض الكلى والصدفية والاكزيما وغيرها، ومنها ما يتعلق بظروف الاعتناء بالبشرة وبالظروف المحيطة كالطقس وغيره.

فتعرض القدمين للهواء الجاف يتسبب بتشققها، كذلك المشي من دون حذاء على أسطح خشنة كالسجاد والبلاط الخشن. ارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف تسهم في تعرض القدمين للهواء الجاف مثلا وتسبب تشققها أيضا.

عدم شرب الماء الكافي يوميا، واهمال الحصول على الغذاء المناسب من الخضراوات والفواكه التي تحتوي على فيتامينات مهمّة لصحة البشرة عموما يشكلان ايضا أسبابا لتشقق القدمين.

من ناحية أخرى، تعرض القدمين للكيماويات ومساحيق التنظيف يتسبب بأذى للجلد في منطقة القدمين وبالتالي التشقق. هذا ويعتبر الماء الساخن أيضا من أبرز الاسباب المؤدية الى تشقق القدمين، وذلك عن طريق حمامات الماء الساخن أو نقع القدمين بالماء الساخن، لأن ذلك يؤدي الى جفاف البشرة وبالتالي تشققها.

كما أن الضغط على القدمين يؤدي الى تشققهما، وذلك عن طريق الوقوف لمدّة طويلة على أرضيات صلبة وخشنة مثلا، أو اثر الوزن الزائد الذي يتسبب بالضغط على كعب القدمين ويؤدي بالتالي الى تشققات.

اذا تتعدد الاسباب وراء تشقق القدمين ولكنها اسباب تدور جميعها حول جفاف وفقدان القدمين للرطوبة، لذلك يجب الاهتمام دوما بترطيب القدمين وشرب الماء الكافي والحصول على الغذاء الصحي للوقاية والتخلص من مشاكل البشرة في منطقة القدمين.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية