احتفالا بيوم التأسيس: عودة إلى أقدم مستحضرات التجميل والمكياج التي استعملتها المرأة السعودية

أدوات الزينة عند جيل الطيبين في السعودية

مصدر الصورة: حساب zahi.al3ood@

طالما اهتمت المرأة السعودية بجمالها وبزينتها منذ القدم، واليوم سنستعرض لك أهم الأدوات الضرورية التي كانت السيدة السعودية تقتنيها لتجميل نفسها.

ias

تتميز ملامح المرأة السعودية بتوفر علامات الجمال العربي الأصيل، فالعيون الواسعة والكحيلة، والشعر الداكن الطويل من السمات التي تتشارك بها أغلب نساء السعودية، ولأنهن يعشقن الجمال والأناقة سبق لنا أن اطلعناك على أشهر ستايلات المجوهرات الشعبية التي ستضفي بريقًا لإطلالتك في يوم التأسيس.

مصدر وحي وإلهام

مزامنة مع إقتراب يوم تأسيس المملكة سنعيد إليك ذكريات الماضي في هذه السطور التي قد تكون مصدر وحي لإطلالتك هذا اليوم، حيث يمكنك من خلال زيارة الأسواق الشعبية المشهورة في أنحاء المملكة من شراء زيّك التراثي الأمثل ، و اقتناء أدوات الزينة التقليدية التراثية لتحاكي بإتقان مظهر جيل الطيبين.

المكحلة

تُعد المكحلة النحاسية واحدة من أهم أدوات الزينة التي تواجدت في القدم عند كل سيدة، والتي تحوي بداخلها مادة الكحل الأثمد، الذي هو عبارة عن حجز يُطحن ويستخدم مسحوقه في تكحيل العيون، وعلى رغم من كونه مظهر من مظاهر الزينة إلا أن هناك اعتقاد شائع بأن لهذا الكحل فوائد في حماية صحة العين، وتقوية البصر، حيث كانوا أيضًا يقومون بتكحيل الأطفال وحتى الرجال في بعض المناسبات، ولازالت المكحلة التقليدية تباع إلى يومنا الحالي في الأسواق الشعبية.

الحناء

تعتبر الحناء من أدوات الزينة القديمة التي تشتهر بها شعوب كثيرة غير السعودية كالهند واليمن ودول الخليج، ويتم بشكل عام وضعها في الأفراح والأعياد، والحناء هي نبته يتم سحقها واستعمالها على الشعر واليدين والقدمين، وكانت تجري العادة  نقش الحناء على الأيدي والأرجل من خلال رسومات معينة تقوم بها سيدة تُعرف باسم “النقاشة” التي كانت تهتم بجلب أجود أنواع الحناء ونقشها بإتقان، في حين تفضل السيدات الكبيرات بالعمر تطبيق الحناء على أيديهن وأرجلهن بشكل “القبضة” بدون رسم، وكان يُعتقد أن الحناء على أيدي العروس تقيها من الأمراض وخصوصًا اثناء مصافحة الناس والمعازيم في مراسم الزفاف.

قلم الحُمرة السحري

تتوفر في محلات التجميل الشعبية أقلام الحُمرة السحرية، التي كانت ضمن أهم المنتجات التجميلية التي تقتنيها السيدة السعودية قديمًا، وتتكون من لحاء شجرة الديرم الذي يُخذ منه بكمية بسيطة ويجفف وييبس وينقع بالقليل من الماء، وعند وضعه على الشفاه يعطي اللون الأحمر القاني الطبيعي ويستمر لفترة طويلة نسبيًا.

مرش العطر

يعد مرش العطر من أهم أدوات الزينة التي كانت تقتنيها العروس سابقًا، وهي عبارة عن آنية تراثية مصنوعة من المعدن، وتشبه القارورة بعنقها الطويل والنحيل، ويعلوها سدادة مزودة بثقوب أو فتحات صغيرة لرش العطر أو ماء الورد، وإضافة لمرش العطور لا بد من وجود البخور والمبخرة، حيث لازالت المرأة السعودية تحرص على تبخير ملابسها وشعرها بشكل دائم.

أخيرًا ومع اقتراب يوم التأسيس الق نظرة على الإقبال الجنوني على “البراقع” والكميات تنفذ من الأسواق الشعبية السعودية !

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية