اللحظات التاريخية لانطلاق رواد الفضاء السعوديين تخطف أنظار العالم

اللحظات التاريخية لانطلاق رواد الفضاء السعوديين تخطف أنظار العالم

مصدر الصورة: حساب saudispace@

خطفت اللحظات التاريخية لانطلاق رواد الفضاء السعوديين أنظار العالم، الذي ترقب تفاصيل هذا الحدث الإستثنائي الذي وضع بصمة السعودية في مجال الفضاء.

ias

بدء البث المباشر للحظة انطلاق بعثة السعودية AX-2التي تحمل رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني يوم الأحد 21 مايو الساعة العاشرة والنصف مساءً بتوقيت المملكة،  حيث انطلقت المركبة “دارجون” صباح يوم الأثنين 22 مايو الساعة 12 والنصف صباحًا، حاملة على متنها ريانة برناوي أول رائدة فضاء ترسلها السعودية إلى محطة الفضاء الدولية.

لحظات الوداع والإنطلاق للمهمة

تناقلت المحطات الإخبارية حول العالم مشاهد ولقطات وثّقت اللحظات التي سبقت صعود رائدي الفضاء إلى المركبة “دارغون كرو”، حيث قام رائدي الفضاء بتوديع أسرهم في مدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية قبل الانطلاق، وشاهد العالم لحظات الانطلاق و اللتحام كبسولة “دراغون كرو” التي تتمتع بالتحكم الذاتي بالمحطة الفضائية.

أول رسالة من الفضاء

وبعث كلًا من ريانة برناوي وعلي القرني أول رسالة مصورة لهم من الفضاء بعد ساعات قليلة من وصولهما إلى محطة الفضاء الدولية، حيث قال على القرني في رسالته الأولى من الفضاء:” السلام عليكم، الحمد لله على هذه الفرصة واللحظة التاريخية التي نعيشها جميعاً، وشكراً لكل مَن دعمنا وساعدنا، وشكراً لمَن أوصلنا لهذه المرحلة، خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، على هذا الدعم والتمكين والثقة.. أهلي أنا الآن في الفضاء، الحلم تحقق”.

في حين كانت رسالة ريانة برناوي للعالم: “السلام عليكم من الفضاء، شرف كبير أن نكون في هذه الرحلة التاريخية، ونشكر قيادتنا الرشيدة وولي العهد، على دعمهم هذه المهمة.. لأبناء الوطن نحن الآن في عصر التمكين والازدهار، ووصلنا لعنان السماء”

تعليق الأميرة ريما بنت بندر

من المقرر أن يقضي رائدي الفضاء السعوديين مع طاقم AX-2 حوالي 8 أيام في المحطة الفضائية، حيث سيعملان خلال هذه المدة على مجموعة مؤلفة من 20 بحثًا ومشروعًا علميًا، بما فيها أبحاث عن الخلايا الجذعية وأبحاث طبية حيوية أخرى.

بمناسبة هذا اليوم الاستثنائي والحدث التاريخي علّقت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأميرة ريما بنت بندر قائلة:” أود أن أشكر كل القائمين على إنجاح برنامج المملكة الطموح في مجال الفضاء، فالشعب السعودي لا يسعه اليوم إلا أن يفخر بأن يرى المملكة تحقق إنجازًا كبيرًا بإرسال أول امرأة سعودية عربية مسلمة نحو الفضاء، وهذا يعكس ما تحققه المملكة من خطوات حقيقية وملموسة في إطار تمكين المرأة السعودية، وإبراز دورها الريادي والتنموي في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030″.

وتعبيرًا عن فخرها برائدة الفضاء ريانة برناوي تابعت الأميرة ريما كلامها قائلة: “أنا فخورة بحضور إطلاق هذه المهمة الفضائية التي تمثل علامة فارقة لحدثين تاريخيين، إذ تعد أول مهمة لامرأة عربية ومسلمة في الفضاء، كما أنها المرة الأولى لفريق سعودي عربي يسافر إلى محطة الفضاء الدولية، هذا الإنجاز الكبير لم يكن ليحدث لولا الدعم المستمر من سمو ولي العهد -حفظه الله- في تشجيع شبابنا على العلم والعمل بجد واجتهاد حتى وصلنا إلى الفضاء”.

أخيرًا، تابعي كيف ودّع الأمير محمد بن سلمان رواد الفضاء السعوديين المتجهين نحو محطة الفضاء الدولية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية