بمناسبة يوم التراث العالمي تعرفي على أبرز المعالم التراثية في المملكة

بمناسبة يوم التراث العالمي تعرفي على أبرز المعالم التراثية في المملكة

مصدر الصورة: واس SPAregions@

احتفالًا بيوم التراث العالمي، تعرفي على أبرز المعالم التراثية في المملكة، والتي تحظى بإهتمام بالغ من قبل الحكومة السعودية للمحافظة عليها.

ias

تزخر المملكة بتراث عريق متنوع بتنوع مدنها ومناطقها، وزاد الاهتمام بإحياء هذا التراث بشكل كبير في الآونة الأخيرة من قبل وزارة الثقافة وهيئة التراث، لذا سنستعرض لك أهم المعالم التراثية في المملكة، وطلعي ايضًا على نجمات السوشال ميديا يستعرضن إطلالات تراثية خلابة بمناسبة تأسيس المملكة.

اليوم العالمي للتراث  

يحتفل العالم في الـ18 من شهر أبريل باليوم العالمي للتراث، الذي تحرص العديد من الدول على صيانة إرثها الثقافي والإنساني والمعماري، وتحرص المملكة على الاحتفال بهذه المناسبة كل عام منذ عام2013م، وهذه هي أهم المواقع والمعالم التراثية في المملكة: 

قصر المصمك

أُنشئ هذا الحصن الشامخ من قبل 158 عامًا، في منتصف الرياض وتحديدًا في حي الديرة، وكان هذا القصر المُشيد من اللبن مقرًا لحُكم الملك عبد العزيز بعد فتح الرياض، وأصبح الآن وجهة سياحية للزوار، ويحتوي بداخله على متحف بسيط. 

الدرعية التاريخية 

سُجلت الدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2010م، باعتبارها موقع تاريخي وثقافي وعمراني يرمز إلى حضارة وتاريخ المملكة، وارتباطه بالدولة السعودية الأولى، وتعتبر الدرعية التاريخية من أهم المعالم السياحية والتاريخية التي تحتضن المباني الأثرية والقصور والمعالم التراثية لفترة الدولة السعودية الأولى. 

جدة التاريخيّة

تضم منطقة جدة التاريخية العديد من المعالم البارزة والمهمة، والتي تشمل المساجد ذات الطراز المعماري الفريد، كمسجد الباشا، ومسجد عثمان بن عفان، بالإضافة لسورها التاريخي الذي يعد معلم يرمز لهذه المنطقة، الحافلة بالأسواق القديمة، والمباني التراثية ذات الأسلوب الحجازي، الذي يتميز “بالرواشين”. 

قرية الأخدود

تعد قرية الأخدود بمنطقة نجران جنوب السعودية واحدة من أهم المعالم التراثية والأثرية التي يعود تاريخها لأكثر من 2000 عام، ويوجد بجانبها قصر الإمارة التاريخي، وآبار حمى، والعديد من القرى التراثية المنتشرة على ضفاف وادي نجران. 

قرية رجال ألمع

بحصون شاهقة تمثل قرية رجال ألمع الواقعة في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير تحفة عمرانية متقنة، حيث تحتوي القرية على أكثر من 60 قصرًا، تم بناءهم من الحجارة الطبيعية كالكوارتز الأبيض والطين والأخشاب، عوضًا عن تميز هذه المنطقة بمحافظة أهلها على الموروث الشعبي في الزيّ والحرف اليدوية. 

بخصوص حديثنا عن المعالم الأثرية والتراثية في المملكة تابعي 5 أسواق شعبية سعودية ستعيد إليك ذكريات رمضان في الماضي

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية