تطوّر المكياج: من الحضارات القديمة إلى صناعة التجميل الحديثة

تطور المكياج عبر التاريخ

مصدر الصورة: موقع Freepik

نخبرك اليوم عن تطور المكياج عبر التاريخ، إذ تعود استخداماته إلى العصور القديمة، حيث كان يستخدم في مصر القديمة منذ حوالي 3500 قبل الميلاد، لتحسين المظهر والجمال، وتطور استخدامه على مر العصور بناءً على الاتجاهات الثقافية والاجتماعية المختلفة. وكنّا قد أخبرناك عن معلومات مشوّقة وغريبة عن أحمر الشفاه.

ias

اليوم، تطوّر المكياج، وأصبح أساسيًّا لدى الكثيرات لإبراز جمال ملامح الوجه وتعزيز جاذبيّتها، فمتى كانت بداياته، وكيف انتشرت استخداماته حول العالم؟

تطوّر المكياج عبر العصور

في الحضارات القديمة، كانت مستحضرات التجميل تستخدم لتزيين الوجه والجسم. على سبيل المثال، استخدم الفراعنة المصريّين والرومان مواد مختلفة لتحسين مظهرهم. مع مرور الوقت، تطورت صناعة المكياج وأصبحت تستخدم مواد أكثر أمانًا وفعالية.

تاريخ المكياج عبر العصور
مصدر الصورة: موقع Freepik

في القرون الوسطى والعصور الحديثة المبكرة، كانت مستحضرات التجميل تستخدم بشكل أساسي من قبل الطبقة الأرستقراطية في أوروبا. 

تطورت صناعة العطور في فرنسا وبدأت تستخدم مواد كيميائية لصنع الروائح المعقدة. في القرنين التاسع عشر والعشرين، شهدت صناعة المكياج تطورًا كبيرًا مع ظهور علامات تجارية مثل ماكس فاكتور ومايبلين. 

انتشر استخدام المكياج بين النساء بشكل أكبر بفضل التحولات الثقافية والاجتماعية التي تزامنت مع الحرب العالمية الأولى والثورة الصناعية.في الوقت الحاضر، أصبحت صناعة مستحضرات التجميل عالمية وتشهد نموًا ملحوظًا. 

يعود ذلك إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين الذين يروجون لمنتجات التجميل ويشجعون الناس على تجربتها. تشمل المنتجات الشهيرة الكونسيلر (خافي العيوب) لإخفاء التصبغات وعلامات الإرهاق تحت العينين.

في المجمل، تطور المكياج من الحضارات القديمة إلى صناعة التجميل الحديثة بشكل كبير. يعود ذلك إلى التغيرات الثقافية والاجتماعية على مر العصور والتطورات التكنولوجية في صناعة مستحضرات التجميل.

وختامًا، قد يهمّك الاطّلاع على الأشكال البدائية لمنتجات التجميل.

ومن عالم المكياج إلى الموضة والأعراس، في مقال أخبرناك فيه عن تاريخ فستان الزفاف الأبيض.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية