تفاصيل مُهمّة ريانة برناوي وعلي القرني في الفضاء

تفاصيل مهمّة ريانة برناوي وعلي القرني في الفضاء

مصدر الصورة: حساب saudispace@

بدأت فعليًا مهمة رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني بعد وصولهم إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة استغرقت نحو 15 ساعة.

ias

ترقب الجميع اللحظات التاريخية لانطلاق رواد الفضاء السعوديين التي خطفت أنظار العالم، و تُعد هذه الرحلة جزء من برنامج المملكة الذي أطلقته الهيئة العامة للفضاء، والذي يهدف إلى تعزيز مكانة المملكة في مجال استكشاف الفضاء عالميًا.

مهمات رواد الفضاء

سيجري رائدي الفضاء من خلال مهمتهم 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصُغرى، و3 تجارب توعوية تعليمية سيشارك فيها 12 ألف طالب في 42 موقعًا في المملكة عبر الأقمار الاصطناعية، ومن أبرز هذه التجارب: قياس المؤشرات الحيوية في الدم، والتي تبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى، وقياس طول التيلومير ، وقياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة في الرحلات قصيرة المدى.

وتتضمن التجارب أيضًا دراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام جهاز متنقل لتخطيط أمواج الدماغ، والإرواء الدماغي وتعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصُغرى، والاستمطار في بيئة الجاذبية الصُغرى، وتجربة علوم الخلايا.

خلال بث مباشر سيتم إجراء 3 تجارب توعوية تعليمية في الجاذبية الصُغرى ومشاركتها مع الطلاب السعوديين لتمكينهم من التعرف على تأثير الجاذبية الصغرى على سلوك ونتائج تجاربهم، وذلك سيشمل تجربة انتشار الألوان السائلة، وتجربة الطائرة الورقية الفضائية، وتجربة أنماط انتقال الحرارة في الأرض مقارنة بالفضاء، وتستهدف هذه التجارب التوعوية الطلاب من عمر الـ9 أعوام وحتى 18 عامًا.

ختامًا يتملكنا جميعًا الفضول عن طبيعة الحياة في الفضاء لذا اكتشفي ماذا يأكل رائدو الفضاء السعوديون وما أهم ما يحملونه في حقائبهم؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية