سؤال اليوم: هل عمليات التجميل حرام؟

هل عمليات التجميل حرام

إن كنت تتساءلين هل عمليات التجميل حرام؟ سنقدم لك الجواب المناسب لتعرفي حقيقة إمكان الخضوع لأي تعديل في إطلالتك ومظهرك، خصوصًا في حال كنت منزعجة من ملامحك غير المتناسقة، علمًا أنه يمكنك أن تشاهدي صور عمليات تجميل الانف قبل وبعد مع أبرز النجمات العربيات.

ias

يعتمد حكم الخضوع لعمليات التجميل في الشريعة الإسلامية للعديد من العوامل بالاضافةةإلى السياق والنية من الخضوع لها، فالتجميل يعتبر مسموحًا في حال كان الهدف منه تحسين الجمال الطبيعي وليس تغيير خلق الله.

بين الحلال والحرام

يمكننا ملاحظة وجود نوعين من عمليات التجميل، النوع الأول يكون لإزالة عيب ناتج عن حادث معين أو عيب خلقي، فهذا لاحرج فيه، حيث سمح النبي صلى الله عليه وسلم بالخضوع لها.

الخضوع لعمليات التجميل
مصدر الصورة موقع Freepik

أما النوع الثاني، فهو عملية التجميل ليس من أجل إزالة عيب ولكن من أجل زيادة الجمال، وهذا النوع هو المحرم، حيث جاء في الحديث الشريف، ” لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنصمات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله”. فبحسب العلماء والفقهاء، فإن ذلك يأتي في إطار تغيير خلق الله وهو يعتبر من عمل الشيطان.

كذلك ينبه الفقهاء على أهمية ألا يشكل الخضوع لعمليات التجميل أي تأثير سلبي على صحة الشخص أو أن يكون فيها أي خطورة على حياته، عندها لا يجوز الخضوع لها.

إذًا، يبقى علماء الدين هم المرجع الأساسي لك للإجابة على أي ممن تساؤلاتك بشأن ما هو حلال وما هو حرام، وندعوك للإطلاع أيضًا على فنّانات عربيّات يستحقنّ لقب “مدمنة عمليّات التجميل”.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية