عبارات تؤكّد أنك تعانين من ضعف الذكاء العاطفيّ

عبارات تؤكد أنك تعانين من ضعف الذكاء العاطفي

Image by senivpetro on Freepik

نكشف لك عن عبارات تؤكّد أنك تعانين من ضعف الذكاء العاطفي الذي يعرَف بأنّه القدرة على إدراك التعامل مع العواطف بالاعتماد على أمور مثل الوعي، المهارات والتحكّم بالمشاعر، فتطبيق ذلك هو من الحيل لفرض سيطرتك على الآخرين بسهولة.

ias

ومن يعاني من ضعف الذكاء العاطفي، سيواجه مشاكل بالتواصل مع الآخرين، كما بالتعامل مع مواقف صعبة قد يواجهونها، وقد يجدون أنفسهم أحيانًا غير راضين عن ذاتهم. وفي حال كنت تقولين العبارات التالية وفقًا للطبيبة النفسية التي تدربت في جامعة هارفارد، كورتني وارن، تأكّدي من أنّك تعانين من ضعف الذكاء العاطفيّ، وعليك تنميته.

“أنا لا أتغير. هذا هو أنا”

تشير كارن وارن أنّ العبارة الأولى التي تدل على انخفاض الذكاء العاطفيّ، هي “أنا لا أتغير. هذا هو أنا”، موضحة أنّ هذه الصفة ترتبط بالقدرة على التغيير والتطور بمرور الوقت. وكبديل عن هذه العبارة، تشير أنّه يمكن القول مثلًا :”أحتاج إلى التفكير أكثر في ما تقوله. أريد أن أكون منفتحًا على تلقي التعليقات والانتقادات حتى عندما يصعب سماعها”.

“أنا لا أهتم بما تشعر به”

أمّا العبارة الثانية التي تؤكّد كارن أنّها دليل على هذا الضعف، فهي: “أنا لا أهتم بما تشعر به”، إذ أنّ التجاهل الصارخ لمشاعر الآخرين وعدم التعاطف معهم يعتبر علامة على انخفاض الذكاء العاطفيّ. وكي لا تُظهري ضعفك هذا، يمكن أن تدعمي هذا الشخص، فقولي له مثلًا :”يؤسفني سماع أنك تشعر بالانزعاج. كيف يمكنني أن أساعدك الآن؟”

هذا خطأك أنت، أشعر بذلك

هي العبارة الثالثة التي تؤكّد الخبيرة أنّها دليل على ضعف الذكاء العاطفيّ، لأنّ عواطفنا يجب أن تكون فرصة لنفهم أنفسنا، لا لأن نضعها على مسؤولية شخص آخر لإصلاحها. وهنا، قد يهمّك الاطّلاع على علامات تدلّ على شعورك بالاستقلاليّة.

“أنت وحدك المخطئ”

هي عبارة أكّدت كارن أنّه لا يجب قولها أبدًا، لأنّ عليك إظهار أنّك لا تعانين من ضعف عاطفيّ، من خلال محاولة بذل الجهد للبحث عن حلول، والتعامل مع خطأ الشخص الآخر على أنّه درس يجب أن تتعلّمي مننه الكثير.

توقف عن الجنون!

هي عبارة أخرى تدلّ على تدنّي مستوى الذكاء العاطفيّ، إذ توضح كارن وارن أنّ القدرة على سماع تجربة شخص آخر من دون المبالغة في ردّة الفعل أو أخذها على محمل شخصي، هي علامة رئيسية على الذكاء العاطفي، لأن هذا يعني أن لديك شعورًا عاليًا بالوعي الذاتي واحترام الذات.

لا أستطيع أن أسامحك

تشير كارن وارن إلى إنّ الأشخاص الأذكياء عاطفيًّا يضعون أنفسهم مكان الشخص الآخر، قبل رمي الاحكم عليه، وهذا يساعدهم على مسامحته على أي أخطاء، وهو أمر لا يمكن لمن يعاني من ضعف الذكاء العاطفيّ القيام به.

“مشاعرك غير عقلانية”

أمّا العبارة الأخيرة التي ذكرت كارن وارن أنّها من دلائل ضعف الذكاء العاطفيّ، فهي: “مشاعرك غير عقلانية”، إذ أشارت إلى أنّه يجب تشجيع هذا الشخص أكثر على التحدّث عن مشاعره، من خلال القول مثلًا : “لديك مشاعر قوية الآن، وهي صحيحة. تستطيع إخباري أكثر عما تشعر به”. وقد يهمّك أخيرًا الاطّلاع على عوامل تساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية