غوغل يحتفل بإيتيل عدنان وهذه أهم أعمالها!

غوغل يحتفل بإيتيل عدنان وهذه أهم أعمالها!

غوغل يحتفل بإيتيل عدنان وهذه أهم أعمالها!

احتفل محرك البحث “غوغل” بذكرى الشاعرة والفنانة اللبنانية الأميركية، إيتيل عدنان، التي وصفتها المجلة الأكاديمية MELUS، في 2003 بأنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة

ias

وبعدما إحتفل غوغل بـ”فتاة العرب” الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي، كان الدور هذه المرة للفنانة اللبنانية الأميركية بحيث قام غوغل بتغيير شعاره لصورة كرتونية تظهر فيها إيتيل عدنان وهي جالسة خلف مكتبها أثناء الرسم، وبجوارها مجموعة من الكتب والمراجع، وإلى جانبها العلم اللبناني .

من هي إيتيل عدنان؟

وقد ولدت الكاتبة والرسامة اللبنانية، الأمريكية في بيروت في 24 فبراير عام 1925، وتوفيت فى نوفمبر عام 2021 في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 96 عامًا، وهي نشأت في بيئة متنوعة، فأمها يونانية مسيحية تُدعى روز لاكورت، ووالدها آصاف عدنان قدري، سوري مسلم خدم في الجيش العثماني. في الخامسة من عمرها، بدأت بتلقّي تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات. وإلى جانب اللغة الفرنسية، التي كتبت بها أولى أعمالها، اتقنت إيتيل التحدث باللغة اليونانية والتركية، ثم تعلمت الإنجليزية بعد ذلك وهي في مرحلة الشباب فكتبت بها باقي أعمالها

كتبت إيتيل العديد من الروايات أبرزها “الست ماري روز” وهى الرواية التي حصدت جائزة رفيعة من فرنسا عام 1977م، كما كتب مجموعات شعرية أبرزها ” البحر والضباب”، لتحد جائزة كاليفورنيا للشعر عام 2013. وتوج مشوارها الإبداعى بالمزيد من الجوائز والتكريمات، نذكر منها جائزة الكتاب العربي الأمريكي في عام 2010، وحصدت على جائزة لمبادا للآداب في عام 2013، وقد لقبت في عام 2014 بفارس الأدب من قبل الحكومة الفرنسية.

وفي العالم الماضي، إحتفل غوغل بذكرى نجاح الموسيقية السودانية أسماء حمزة، وهو الذي شكّل نقطة تحوّل كبيرة في حياتها ووجعلتها تعرف شهرة واسعة في عالمنا العربي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية