"قوارير" فيلم سعودي ينال جائزة لجنة التحكيم بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

"قوارير" فيلم سعودي ينال جائزة لجنة التحكيم بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

مصدر الصورة حساب aiwffestival@

نال فيلم "قوارير" السعودي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في مهرجان أسوان لأفلام المرأة بدورته السادسة، ليحقق بهذا إنجازًا يُضاف إلى نجاحات السينما السعودية.

ias

أخرج فيلم "قوارير" خمس مخرجات سعوديات هنً: رغيد النهدي، ونورة المولد، ورى خافجي، وفاطمة حازمي، ونور الأمير، كما تعاونت كل من نورة المولد، وسارة مسفر، وفاطمة الحازمي، ونور الأمير على كتابه السيناريو، وهذه ليست المرة الأولى التي تنال فيها الأفلام السعودية جوائز دولية، حيث سبق وأنرُشح فيلم "حدّ الطار" لجائزة الأوسكار العالمية.

القضايا التي يُناقشها الفيلم

تمت تسمية الفيلم "بقوارير" كاستعارة لمنظور المرأة الاجتماعي والجسدي في ذات الوقت، حيث تتسم بمنظورنا العربي بمشاعرها وحنانها وضعفها وسرعة انكسارها، عوضًا عن منحنيات جسمها التي تُشبه القارورة، وحاول الفيلم تصوير عكس هذا المنظور من خلال قصته التي تثبت مدى قوة المرأة وتغلبها على كثير من المواقف الحياتية الصعبة التي تواجهها في مجتمعها.

وتدور أحداث الفيلم حول قصص خمسة فتيات خاطرن بحياتهن لمواجهة المجتمع المحافظ، وقوانين الوصاية الصارمة التي يفرضها الاباء والأزواج، مناقشين قضايا الزواج بالإكراه، والاعتداء الجنسي، وترمل النساء، ويقوم بدور البطولة كل من: سلوى أحمد، ومنال أحمد، وخيرية أبو لبن، ورغد بالشرم، وفيّ فؤاد.

عبرت سارة مسفر إحدى مؤلفات الفيلم عن سعادتها بحصول الفيلم على هذه الجائزة، التي هي الجائزة الأولى للفيلم، الذي شارك في وقت سابق ضمن أفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة، وأكدت أن هذه الجائزة ستحفزهم للمشاركة بالمهرجانات السنيمائية الأخرى لحصد مزيد من الجوائز، وحول الحديث عن الأفلام السعودية المشاركة بمهرجانات دولية تعرفي على الفيلمان السعوديان المشاركان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية