للمرة الأولى السعودية تبدأ بتجربة تبريد الطُرق لخفض استهلاك التكييف

للمرة الأولى السعودية تبدأ بتجربة تبريد الطُرق لخفض استهلاك التكييف

مصدر الصورة: حساب RGAsaudi@

تستعد المملكة لبدء تجربة جديدة لأول مرة بتقنية تبريد الطُرق، وذلك بحسب ما كشفت عنه الهيئة العامة للطرق في السعودية.

ias

تأتي هذه التجربة الجديدة بالشراكة ما بين الهيئة العامة للطرق ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حيث تم البدء في تجربة الدراسة البحثية الخاصة بتبريد الأسطح الإسفلتية لخفض استهلاك التكييف، يأتي هذا ضمن المشاريع السعودية والتي كان منها “داون تاون” الرياض الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

تكمن فكرة هذه التجربة في الحد من زيادة استهلاك الطاقة وتلوث الهواء، وذلك من خلال استخدام ما يُعرف بالأرصفة الباردة، والتي يتم صناعتها محليًا، حيث تمتص هذه الأرصفة كميات أقل من الأشعة الشمسية وعكسها، وهذا ما يجعل أسطحها أقل حرارة من الأرصفة التقليدية.

تعود ضرورة هذه التجربة إلى وصول درجات حرارة بعض الطرق في المملكة إلى 70 درجة مئوية خلال فترة النهار، وقيام الطرق بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلًا في ظاهرة تحمل أسم “الجزيرة الحرارية”، لذا يزيد استهلاك الطاقة والتلوث في الهواء من خلال وسائل التكييف المختلفة.

ستسهم هذه الخطوة مستقبلاً في خفض درجة حرارة الأحياء والمناطق السكنية، لتقليل من آثار تغيير المناخ، والتقليل من الطاقة المستخدمة لتبريد المباني.

أخيرًا، وبالحديث عن الأساليب المبتكره لتبريد الأجواء في المملكة تابعي السعودية تشهد بناء مشروع منتجع تزلج في تروجينا بقيمة 500 مليار دولار.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية