مدربة اليوغا ورائدة الأعمال منال السدحان في مقابلة مع ياسمينة

منال السدحان

وسط زحمة الرياض خلال موسمها الحافل وأجندتها الزاخرة بالفعاليات، النشاطات والأحداث والحياة المليئة بالمشاغل، اختارت ياسمينة أن تمضي صباحاً مختلفاً. صباح هادئ في مكان مميز في قلب الرياض، باب النور. إنه ملاذ لكل من تبحث عن السلام الداخلي والايجابية والاستمتاع بالحياة بكل تفاصيلها. وللتعرف أكثر على ما يقدمه هذا المركز كان لياسمينة حوار مع منال السدحان مؤسسة هذه المساحة الهادئة ومدربة اليوغا والتأمل والرائدة في الاعمال الاجتماعية.

ias
باب النور

بدأنا حديثنا عن التطورات الحاصلة في المجتمع السعودي وكان السؤال عما اذا كان هذا التغيير يفرض ضغوطاً بأي شكل من الأشكال على المرأة، فردت منال:"لطالما تحملت المرأة العديد من المسؤوليات ومع التطور والانفتاح الحالي كثر العمل وزادت الضغوط العملية والعائلية مما زاد من حاجتها الى الاسترخاء وتصفية الذهن وايجاد الوقت لنفسها لإعادة شحنها من جديد.

ربما تشكل الفعاليات القائمة يومياً متنفساً ووسيلة ترفيه إنما أيضا قد تشكل عبئأ أو ضغطأ أيضا للأشخاص الذين يودون أن يشاركوا فيها وهنا يأتي دورنا لمساعدة الأشخاص على إيجاد التوازن. لكل شي وقت وميزانية، تنوعت الرفاهية اليوم وتعددت الخيارات وعلينا أن نعرف كيف نختار ما يناسبنا."

هنا كان السؤال:كيف نتعلم أن نخلق هذا التوازن في حياتنا؟ تجيب منال:" أقدم برنامجاً في باب النور اسمه توازن الحياة، أساعد من خلاله الناس على خلق برنامج يومي لحياتهم بحيث يتمكّنون من تحقيق أهدافهم قصيرة المدى وبعيدة المدى. وأن يجعلوا من يومهم متوازن في كافة أوجهه المختلفة، إنه أسلوب حياة. وهكذا تغيرت حياة المرأة السعودية في أسبوع.

منال السدحان

كيف أصبحت مستشارة في إدارة الحياة وما كان الحافز؟ تجيب منال "بدأت عام 2003 بتعلم كورس"البرمجة اللغوية العصبية" وقد ساعدني جداً في حياتي وأصبحت أهتم بهذا الجانب على صعيد شخصي، كيف أطور نفسي وأحسنها لحياة أفضل. بعدها حصلت على فرصة دراسة الماجستير في إدارة الأعمال في بريطانيا وهناك وفي خط متواز مع دراستي دخلت عالم إدارة الحياة أو Coaching واليوغا.

كنت أمارس اليوغا ولاحظت مدى تأثيرها الإيجابي على حياتي، ولما عدت الى الرياض بدأت أعطي استشارات في إدارة الحياة، وبعد سنتين أحسست أن الوقت قد حان للتعمق في دراسة اليوغا بالتحديد. سافرت إلى الهند، إلى قرية ريشيكش عاصمة اليوغا، كانت تجربة غنية جداً تعلمت هناك الكثير، وعند عودتي بدأت أدرب اليوغا لمدة سنة في المنزل وبعدها افتتحت المركز."

باب النور

ممارسة اليوغا والتأمل تساعدنا على إيجاد السعادة والاكتفاء في حياتنا، نحتاج أن نتعلم بعض الأدوات التي تساعدنا على ذلك وهذا ما يقدمه باب النور. وعند سؤال منال إذا اختارت هذا المجال بسبب تجربة ومشاكل شخصية أم حباً بالمعرفة فقط؟ تكشف منال أنها كانت تعاني من بعض الصعوبات في حياتها وتحاول البحث عن طريقة للتخلص من هذه الصعوبات وقد وجدت نتيجة مذهلة من خلال ممارستها اليوغا التي أفادتها وغيرت حياتها الى الأفضل وأرادت أن تنقل تجربتها الى الأخرين وتساعدهم.

وعن الروتين الذي يجب ان نعتمده في ممارسة اليوغا؟ تقول منال: اليوغا يجب أن تكون أسلوب حياة، أقله 3 مرات أسبوعياً لمدة نصف ساعة أو أكثر فلا أحد يمكنه إنكار أهمية الحركة وتأثيرها على مزاجنا وانتاجيتنا وصحتنا. تمارس اليوغا من عمر صغير جدا وهناك حصص خاصة للأطفال أو الحوامل أو ما فوق الخمسين، كل حسب حاجاته. إليك 4 تمارين ذهنية تبعد عنك التوتر والسلبية.

منال السدحان

يقدم باب النور، الذي يهدف بالأساس الى المساعدة على عيش حياة أفضل، العديد من الرياضات البدنية والروحية كالتأمل والبيلاتس واليوغا والرقص بالإضافة الى حصص "الهيبنونيك دانس" التي تساعد على تفجير المشاعر والتحرر منها عبر حركات حرة وصراخ على وقع موسيقى صاخبة، لذلك حصصت غرفة عازلة للصوت لهذه الحصص التي تلاقي شعبية كبيرة بين الفتيات اللواتي يؤكدن على مدى نجاعتها.

بالإضافة إلى الرسم والتلوين ونادي الكتاب الذي ينظم بشكل شهري، وكل ما يساعد على عيش اللحظة. توجهنا بالسؤال: يعيش الانسان اللحظة خلال ممارسته إحدى النشاطات إنما حين يخرج يعود الى الضغوط والقلق، فتشرح منال: "عندما تتعلمين تقنية عيش اللحظة تمتلكينها وتطبقينها في كل مكان وزمان."

باب النور

وأخيرا سألنا هل هناك وعي كاف في المجتمع لضرورة الاستشارات، تؤكد منال أن المجتمع تغير كثيراً وأصبح أكثر وعياً بضرورة الاستشارات فعندما يواجهون مشكلة ويأخذون برأي استشاري كأنهم يبتعدون عن مشكلتهم ويرونها من بعيد فتتضح أكثر لهم ويستطيعون تخطّيها. هذه أهمية الاستشارات أن تجعلك ترى مشكلتك بنظرة أبعد من النظرة المحدودة التي تضعين نفسك فيها.

جديد باب النور ورش عمل للشركات تساعد على الصفاء الذهني للموظفين في الشركات، تتم زيارتهم بشكل دوري لتقديم برامج خاصة ويوغا والاقبال كبير على هذا النوع. بالاضافة الى رحلات الهايكنغ على ضوء النجوم مع تأمل. يدعم باب النور جمعية زهرة خلال شهر أكتوبر من خلال برامج توعوية وتقديم حصص للمريضات أو المتعافيات من السرطان بالاضافة الى تقديم ريع أيام محددة من المركز لجمعية زهرة.

بالاطلاع على صفحة انستغرام الخاصة بمنال تشعر بالارتياح والايجابية وفسحة من التواصل مع الذات فمثلا صوت الموج والشلال والعصافير وغيرها من الاصوات الطبيعية التي لا نسمعها في ظل انشغالاتنا اليومية تلقي الضوء عليها بالاضافة الى التمكين الذي تقدمه عبر رسائل هادفة فتقول: كل شي ممكن، المستحيل في عقلك فقط.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية