هل ضروري تخمير الحناء؟

هل ضروري تخمير الحناء؟

أشهر فوائد الحناء لتبييض الجسم

هل ضروري تخمير الحناء؟ سؤال مهم خصوصا مع ازدياد شعبية الحناء كصبغة للشعر من أجل الابتعاد عن صبغات الشعر المحتوية على المواد الكيميائية، فالحناء نبات طبيعي تحتوي أوراقه على صبغة طبيعية باللون الأحمر البرتقالي.

ias

وللجواب على السؤال، نعم من الضروري تخميرها قبل الاستخدام. فعند وضعها بشكل مباشر وهي جافة لن تُظهر أي تصبغ، ولذلك يجب وضعها مع سائل آخر حتى يتم إطلاق مادة الهينوسيدات وهي عبارة عن مركبات يتم إطلاقها من المواد النباتية عند الاختلاط بالسوائل فتتحول حينها إلى aglycones. وتعرفي على كم مدة حفظ الحناء في الثلاجة وفوائدها؟

أسس التخمير

تُسمى تلك المرحلة بمرحلة عجن الحناء والتي يأتي بعدها مرحلة التخمر والتي تعتبر من أهم المراحل حيث أنه عند ارتباط الـ aglycones مع الكيراتين الموجود في الشعر يظهر لون الصبغة الأحمر البرتقالي وبتلك الطريقة تكون عملية التخمر قد أكتملت.علمًا أنه عليك التعرف على مدة تخمير الحناء على الشعر.

هل ضروري تخمير الحناء؟
مصدر الصورة موقع Freepik

علما ان مدة تخمير الحناء من 8 إلى 12 ساعة للشعر، ومن 4 إلى 24 ساعة لليد. ويتم تحضير مسحوق الحناء مع السوائل الحمضية ذات الأس الهيدروجيني المنخفضة لضمان الحفاظ على مادة الـ aglycones التي سوف ترتبط بكيراتين الشعر وتُعطي اللون المطلوب.

ولذلك يجب ترك عجينة الحناء حتى تختمر في درجة حرارة 20 درجة مئوية تقريبًا لمدة من 8 إلى 12 ساعة، حيث إذا تركت العجينة لفترة طويلة فإن مادة الأجليكون الموجودة بها سوف ترتبط بالجزيئات المحيطة بالأكسجين الجوي مما يجعل تأثير الحناء ضعيف ويجعلها أيضًا أقل ثباتًا.

ولكن عند وضع معجون الحناء في درجة حرارة منخفضة يمكن تركها أكثر من 12 ساعة حتى تكتمل عملية التخمير، وللتأكد من صحة تخمير العجينة وأنها جاهزة للاستخدام سوف تلاحظ أن سطح معجون الحناء أغمق قليلًا من الجزء السفلي منها بالإضافة إلى اللون الأحمر البرتقالي الذي سوف تراه ملتصق بإناء التخمير، أما بالنسبة لاستخدام الحناء على اليد ومُدة تخميرها فتختلف على حسب نوع الحناء ولكن بشكل عام قد تستغرق من 4 إلى 24 ساعة.

هل ضروري تخمير الحناء؟
مصدر الصورة موقع Freepik

وتنتهي صلاحية الحناء بعد العجن بعد أسبوع واحد فقط حيث تفقد خواصها، بالإضافة إلى نمو البكتيريا عليها التي تسبب العفن وحينها تكون غير صالحة للاستخدام، ومع ذلك يمكن تخزين الحناء بطريقتين وهما:

ويمكن تخزين الحناء بأكثر من طريقة سواء كانت في حالة أنها مسحوق أو معجون حيث يمكن تخزين مسحوق الحناء في مكان بارد وجاف ومظلم، بعيد عن أشعة الشمس وحينها يمكن أن يتم تخزينها لمدة تصل إلى خمس سنوات أو أكثر ولكن في حالة إذا تم تخزينها بشكل صحيح، وفي تلك الحالة يكون المسحوق محكم الغلق ولم يُفتح من قبل وفي حالة فتحه يكون من الأفضل استخدامها في غضون عام حتى لا تفقد فعاليتها.

كما يمكن تجميد مسحوق الحناء غير المفتوح لمدة تصل إلى 3 سنوات ويمكنك تجميد معجون الحناء الطازج في حاوية محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى شهر أو أكثر، يمكن أيضًا الاحتفاظ بمعجون الحناء الطازج في الثلاجة خلال الجو الحار لمدة يومين.

ندعوك للاطلاع أيضًا على أقل مدة لوضع الحناء على الشعر والتمتع بنتيجة مثالية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية