هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

أفضل كريم لمنع نمو الشعر من الصيدلية.. جربيه الان!

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟ سؤال شائع للغاية خصوصاً مع انتشار اخبار تثير البلبلة في هذا السياق علماً أن مزيلات العرق أساسية في حياتنا اليومية.

ias

إذ تعتبر مزيلات العرق من مستحضرات التجميل التي تشهد إقبالًا كبيرًا على استعمالها في فصل الصيف، انتشرت معلومات في الآونة الأخيرة تفيد بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والثدي، فما حقيقة ذلك؟ من هنا اكتشفي أفضل ماركات عدسات النظارات الطبية

دراسات طبية

كشفت بعض الدراسات، أن مزيلات ومضادات العرق تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، التي قد تمتصها مسام الجلد، خاصةً بعد حلاقة شعر الإبط، وفقًا لموقع “Medical News Today”.وتعرفي على أجمل الوان عدسات فريش لوك وطرق الحفاظ عليها

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟
مصدر الصورة موقع Freepik

وأعرب باحثو هذه الدراسات عن قلقهم من امتصاص الجلد لهذه المواد الكيميائية، لاحتمالية أن تسبب طفرات، تؤدي بدورها إلى الإصابة بسرطان الثدي.

وأوضح الفريق البحثي أن الألومنيوم من أبرز المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع مضادات ومزيلات العرق، لأنه يساعد على إغلاق الغدد العرقية بشكل مؤقت، لمنع العرق من التدفق إلى سطح الجلد.

وأكد الباحثون أن الآلية التي يعمل بها الألومنيوم قد تحدث تغييرات في خلايا الثدي مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى البعيد.

وتوصلت أبحاث سابقة لنتائج مماثلة، حيث وجدوا أن هناك علاقة بين استعمال مزيلات العرق وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصةً أن معظم أورام الثديين تبدأ في الجزء القريب من منطقة الإبط.

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟
مصدر الصورة: موقع Freepik

ومع ذلك، دحضت جمعية السرطان الأمريكية هذه المزاعم، مشيرةً إلى عدم وجود دراسات أو أدلة علمية كافية تثبت أن مزيل العرق يسبب السرطان.

وكشفت دراسة عام 2006 منشورة في موقع مراكز علاج السرطان الأمريكية CTCA، أن استخدام مضادات العرق ليس له علاقة بأورام الثدي، بل وجد الباحثون أن خطر الإصابة مرتبط بشكل أكبر باستعمال حبوب منع الحمل والتاريخ العائلي.

ويبدو أن الألومنيوم ليس المركب الوحيد الذي أثار قلق العلماء، بل يعتقدون أيضًا أن مادة البارابين الموجودة في مزيلات العرق تحاكي نشاط هرمون الإستروجين في الخلايا.

والبارابين، هي عبارة عن مادة حافظة، تدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، مثل الشامبو والبلسم ومعجون الأسنان، لمنع نمو البكتيريا.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تعد مادة البارابين آمنة على البشر، ولا يوجد أي دليل يثبت أنها تسبب الإصابة بأي أمراض، بما في ذلك سرطان الثدي.

وتعرفي على  أسباب جفاف العيون.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية