هل نقص الحديد يسبب اسمرار البشرة؟ إليك الجواب

هل نقص الحديد يسبب اسمرار البشرة

عوارض نقص الحديد

إن كنت تتساءلين هل نقص الحديد يسبب اسمرار البشرة؟ سنخبرك عن الجواب المناسب، إضافة إلى العوارض التي يمكن أن تعاني منها بسبب هذا النقص.

ias

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تتسبب بشحوب في البشرة، لكن في حال المعاناة من نقص في الحديد يمكن أن تلاحظي العديد من العوارض التي سنكشفها لك.

شحوب البشرة والحديد

يتسبب نقص الحديد في الجسم بانخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم والمسؤولة عن اللون الأحمر للدمّ، والتي تمنح بشرتك لونها الصحي.

أسباب شحوب البشرة
مصدر الصورة موقع Freepik

وفي حال المعاناة من مشكلة نقص الحديد وفقر الدم، ستلاحظين أنّ لون بشرتك اصبح شاحبًا، حيث يكون مائلًا إلى الاصفرار، وذلك لا يشمل بشرة الوجه فقط، إنّما أيضًا اللثّة والجلد الموجود تحت الأظافر.

إذًا، لا يؤدّي نقص الحديد إلى اسمرار البشرة، إنّما على العكس، يجعلها أكثر شحوبًا ويمنحها مظهرًا غير صحيّ.

عوارض أخرى لنقص الحديد

في حال كنت تعانين من نقص في الحديد في الجسم، ستظهر عليك العديد من العوارض إضافة إلى شحوب البشرة، وأبرزها:

  • ضيق في التنفس: يساعد الهيموجلوبين على نقل الأوكسيجين في الجسم، وفي حال انخفاض مستوياته، ستقلّ كمية الأوكسيجين التي تصل إلى مختلف أعضاء الجسم وبالتالي ستعانين من ضيق في التنفس.
  • دقات قلب سريعة: هي أيضًا مرتبطة بنقص مستويات الأوكسيجين في الجسم، الذي يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب ويمكن في حال عدم علاج نقص الحديد أن تؤدي إلى تضخم في القلب أو قصور في عضلته.
  • الشعر التالف: كما البشرة، تتأثّر صحة الشعر بنقص الحديد في الجسم، بسبب نقص مستويات الأوكسيجين أيضًا، ما يعيق حصول الشعر على العناصر الغذائية الضروريّة التي تعزّز صحته.

وبعد أن تعرفت على عوارض نقص الحديد، اكتشفي كيف يمكنك تحليل فقر الدم في المنزل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية