5 انتصارات حققتها المرأة السعودية في 2017

5 انتصارات حققتها المرأة السعودية في 2017

من المؤكد أن العام 2018 سيكون حافلاً بالانتصارات للمرأة السعودية، وذلك بعد عام أكثر من رائع في 2017 سمح لها بتحصيل عدد كبير من حقوقها وتفعيل دورها كعضو أساسي في المجتمع السعودي والعربي.

ias

من هنا، تعرفك ياسمينة على انتصارات المرأة السعودية في 2017 الذي يعتبر عاماً تاريخياً في حياة هذه المرأة.

السماح للمرأة بقيادة السيارة

لعل قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة هو أهم هذه الانتصارات التي حققتها المرأة السعودية في العام المنصرم.

ففي أيلول 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية في المملكة بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث، على حد سواء.

خطوة لإنهاء الولاية على المرأة

كان لافتاً إصدر الملك سلمان قرارا بـ"ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة، بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر".

وقد دعت المرأة السعودية الى توسيع هذا القرار تتمكن السعوديات من السفر للخارج من دون الحاجة لمرافقة الولي.

حضور المباريات

وفي تشرين الأول، أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ بأنه تقرر البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات مطلع 2018 وفقاً للضوابط الخاصة بذلك.

وبهذا القرار تكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي يسمح فيها بحضور العائلات السعودية مباريات كرة القدم.

التعيين في مناصب قيادية

وفي آذار 2017، وافق مجلس الشورى السعودي على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، وتمليك العسكريين سكناً بعد التقاعد، وجاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس.

كما أعلنت السلطات السعودية أنه تم تعيين امرأة في منصب حكومي كبير للمرة الأولى، بعدما أصدر أمين المنطقة الشرقية فهد بن محمد الجبير بتعيين إيمان بنت عبدالله الغامدي مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في العمل البلدي.

منع الإساءة للمرأة

وأخيراً أتى قرار الدكتور عواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام بمنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة أو أي فئة أخرى.

وبالتالي تكون بذلك المرأة السعودية حصّلت عددا كبيرا من حقوقها التي طالبت بها لسنوات طويلة، إلا أن المسيرة لا تزال في أولها والطريق طويلة على أمل أن تكون 2018 مليئة بالمفاجآت الإيجابية في حياة المرأة السعودية.

اقرئي المزيد: مفاجأة: محكمة سعودية تسمح للنساء بـ"خلع النقاب"

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية