5 حقوق حصلت عليها المرأة السعودية غيّرت مجرى حياتها

5 حقوق حصلت عليها المرأة السعودية غيّرت مجرى حياتها

5 حقوق حصلت عليها المرأة السعودية غيّرت مجرى حياتها

تستعرض لك ياسمينة اليوم أبرز 5 حقوق حصلت عليها المرأة السعودية عيّرت مجرى حياتها سواء على الصعيد المهني أو الشخصي، ويجدر بنا الإشارة إلىارتفاع نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إلى 31.4%.

ias

على مدى السنوات الأخيرة خطت المملكة خطوات جبارة في دعم وتمكين المرأة السعودية، وإعطاءها الكثير من الحقوق التي جعلتها تزداد إنجازاً ونجاحاً بين نساء دول العالم ضمن رؤية المملكة 2030.

أبرز 5 حقوق غيّرت مجرى حياة المرأة السعودية

لطالما كانت المرأة السعودية ذات عزيمة عالية وطموحات كبيرة، حيث أنها تحدت منذ زمن العديد من الصعوبات لإثبات جدارتها وقدرتها على التميز محلياً وعالمياً، ومع القرارات والتسهيلات الحالية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده، أصبح من الأسهل على المرأة السعودية النجاح وإثبات قدراتها في كافة المجالات، التي لم تكن موجودة فيها سابقاً، وهذه هي أبرز 5 حقوق غيّرت مجرى حياة المرأة السعودية:

1- إلغاء تصريح السفر، واستخراج جواز السفر

منذ عام تقريباً صدر قرار بإلغاء الولاية على سفر المرأة السعودية للخارج، حيث لم تعد المرأة السعودية تحتاج إلى موافقة أو تصريح أو محرم للسفر لأداء عملها أو اكمال دراستها، طالما تجاوزت عمر 21 عاماً، كما أصبح بإمكانها استخراج جواز سفرها بنفسها أيضاً، حيث أن هذا القرار أسهم بشكل كبير في دعم الكثير من السيدات والفتيات علمياً ومهنياً، ويمكنك الاطلاع على نص القرار من خلالللمرّة الأولى في السعودية: لا ولاية على المرأة في السفر!

2- تعديلات في الأحوال المدنية كالتبليغ عن الولادة والوفاة

سمحت التعديلات الجديدة للمرأة بالتبليغ عن المولود، بعد أن كانت هذه المهمة مقتصرة بالسابق على الزوج أو والد الطفل، كما تم السماح للنساء بالتبليغ عن الزواج أو الطلاق أو الوفاة للحصول على السجلات الأسرية، إضافة إلى منحها حق الوصاية على الأبناء القُصر.

3- رفع سن التقاعد

كما صدر المرسوم الملكي برفع سن التقاعد للمرأة في القطاعين الحكومي والخاص إلى سن ال 60 عاماً، وذلك أسوة بالرجل.

4- دخول المجالس النيابية

حققت المرأة السعودية مكاسب تاريخية في عهد الملك سلمان، فخلال العام الأول من حكمه تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة، حيث فازت 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في 12 ديسمبر عام 2015.

5- تعديلات جديدة في نظام العمل

نصت تعديلات العمل الصادرة في أغسطس الماضي والتي وافق عليها مجلس الوزراء على حذف مادتين 149 و150 اللتان تتعلقان بحظر تشغيل المرأة في بعض المهن الخطرة وبعض الأوقات ليلاً، وهذا ما سيساهم بشكل كبير في دعم دخول المرأة لمجالات لم تخض فيها سابقاً وحول ذلك أطلعي معنا على سعوديات يقتحمن مهن رجالية ويخرجن عن المألوف.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية