للمرّة الأولى في السعودية: لا ولاية على المرأة فى السفر!

للمرّة الأولى في السعودية: لا ولاية على المرأة فى السفر!

يصدر رسمياً اليوم قرار "لا ولاية على المرأة في السفر"، حيث تسمح المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في تاريخها للمرأة السفر من دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر، وتنص هذه القرارات على أن جواز السفر السعودي يمنح "لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية"، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما ليس بحاجة إلى إذن للسفر. وبهذا القرار تخطو المرأة السعودية إلى مرحلة جديدة من الحريّات، بعدما حققت إنجازاً تاريخياً في قيادة السيّارة.

ias

وتسمح التعديلات الجديدة للمرأة بالتبليغ عن المواليد كما يفعل الرجل تماماً، وجاء في التعديلات تكليف أي من "والدي الطفل" بالتبليغ عن الولادة بعدما اقتصرت في السابق على "والد الطفل". كما سمحت للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية. وتمنح التعديلات الجديدة المرأة أيضا الحق في الوصاية على الأبناء القصر. وكنا قد أخبرناك الأسبوع الفائت عن إنجاز رياضي جديد للمرأة السعودية في رياضة الجودو.

جواز السفر السعودي

قد نشرت صحيفة عكاظ السعودية أنّ قصر القانون من يلزمون باستخراج تصاريح السفر، هم: "الحضانة، والقصر، والمتوفي وليهم" فقط. كما أطلق مصطلح قانوني للمرأة، يقضي بأن تصبح "المرأة رب أسرة"، كما يمكنها مثلها مثل الرجل طلب الحصول على سجل الأسرة من الأحوال المدنية.وعقب إعلان تلك الأنباء، تصدرّ هاشتاغ "لا ولاية على سفر المرأة"، قائمة الأكثر تداولا في السعودية على تويتر.

وبهذا تستكمل المرأة السعودية مسيرتها في النجاحات وقدرتها على أخذ حقوقها، ودخولها المجالات المختلفة، أحدثها تأسيس عدد من النساء السعوديات أول نادٍ للسيارات في المملكة.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية