6 عادات تجنبيها ليلًا للاستيقاظ منتعشة كل صباح!

6 عادات تجنبيها ليلًا للاستيقاظ منتعشة كل صباح!

تعرفي معنا من خلال هذا المقال على 6 عادات تجنبيها ليلًا للاستيقاظ منتعشة كل صباح، اكتشفيها فيما يلي وأدخليها إلى روتينك اليومي.

ias

هل تعلمين أنه من السهل أن تستيقظي باكرًا منتعشة من دون عناء بسبب عادات بسيطة تتبعينها قبل النوم، في المقابل عليك تجنب بعض العادات السيئة، التي يمكن أن تفسد نمط نومك وتجعلك تشعرين بالترنح في الصباح. إليك عادات يومية سهلة للعام الجديد ستحسّن صحتك

6 عادات سئية تخلي عنها

1- تناول الوجبات في وقت متأخر

يمكن أن يقلل تناول كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية في الليل من كفاءة النوم، لذا، عليك تجنب تناول الوجبات حتى الخفيفة منها في منتصف الليل. إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوى فيتامين ب 12 ضمنيها نظامك الغذائي

امرأة تتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل
امرأة تتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل

2- استهلاك الكافيين

يؤدي تناول مشروبات تحتوي الكافيين إلى تقصير وقت النوم، لذا ينصح الخبراء بشرب آخر فنجان قهوة في اليوم باكرًا، تحديدًا قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم.

3- ممارسة التمارين الرياضية قبل وقت النوم

يزيد النشاط البدني المكثف من معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين، مما يجعل الاسترخاء والنوم أمرًا صعبًا، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية القوية بعيدًا عن موعد النوم، لمنح الجسم وقتًا كافيًا ليبرد ويعطي العقل فرصة للانتقال إلى وضع الاسترخاء. إليك أشهر أسباب تراكم الدهون في الجوانب

4- عدم انتظام أوقات النوم

يمتلك جسم الإنسان ساعته الداخلية الخاصة المعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية التي تستجيب بشكل أفضل لجدول نوم منتظم. بالتالي، يتكيف الجسم بشكل طبيعي مع اتباع جدول نوم ثابت ويبدأ بالشعور بالتعب في الوقت المناسب كل يوم، لذا ينصح بتوحيد موعد الذهاب الى النوم كل يوم.

5- استعمال الأجهزة الالكترونية

عليك التخلص من عادة استخدام الهاتف أو الكمبيوتر أو حتى مشاهدة التلفزيون مباشرة قبل النوم فذلك سيؤثر بشكل سلبي على نوعية النوم بالتالي تمنع هذه الشاشات ذات الضوء الأزرق إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم. لذلك ينصح بضرورة إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم.

امرأة تشاهد فيلم
امرأة تشاهد فيلم

6- كثرة التفكير والقلق

يؤدي التفكير الزائد في الليل إلى الحرمان من ساعات ثمينة من النوم العميق، بالتالي فهو يعد من الأسباب الرئيسية التي تسبب عدم الاستيقاظ الجيد. لذا ينصح الخبراء بممارسة أنشطة مثل التأمل والتنفس العميق بهدف الاسترخاء والاستعداد للحصول على نوم جيد وعميق.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية