الفرّوةُ الشتوية تجتاح الأسواق السعودية بأشكال عصرية

الفرّوةُ الشتوية تجتاح الأسواق السعودية بأشكال عصرية

الفرّوةُ الشتوية تجتاح الأسواق السعودية بأشكال عصرية

اجتاحت الفروة الشتوية الأسواق السعودية مع دخول فصل الشتاء وبرودة الأجواء، ورغم قدم تاريخ هذا الزيّ الشتوي التقليدي، إلا أنه دخل اليوم للأسواق بحُلةٍ جديدة وعصرية، تماماً كزي المشلح الذي أخذته المرأة من الرجال ليصبح عصرياً.

ias

تعتبر الفروة من الألبسة التقليدية التي يرتديها الرجال والنساء في المملكة بفصل الشتاء، والتي تُصنع من الفرو لمنح الدفء في الأجواء الباردة، كما تُعد "الفروات" من الصناعات التقليدية المعروفة والتي لازال البعض يفضلها يدوية الصُنع.

صناعة الفروات

تتميز الفروة بتصاميمها الكثيرة والتي يشابه شكلها التقليدي تصميم العباءة الرجالية أو "البشت"، حيث تكون مطرزة من أطراف مقدمتها، ويُعتمد فيها على ألوان الأقمشة الأساسية من الأسود، والجملي، والبني، وتُصنع الفروة من جلود المواشي وخاصة جلود الأغنام التي تتمتع بالقوة والمتانة والكثافة التي تجعلها الأفضل للفروات، كما أصبحت اليوم الفروات اليدوية قليلة ونادرة تبعاً لغلاء أسعارها وطول مدة صنعها، وانشترت حالياً الفروات الحديثة التي تعتمد على التقنيات المتطورة والمصنوعة من المنتجات النفطية التي تجعل كلفتها أقل، وبالحديث عن الأزياء التقليدية السعودية تذكري معناالزبون: زي أهل الحجاز الذي نفخر به.

أشكال الفروات

شهدنا في الأعوام القليلة الماضية اهتمام العديد من المصممات والعلامات التجارية السعودية في تطوير أشكال الفروات وابتكار أشكال نسائية جذابة، تجمع بين شكل العباءة والفروة معناً، لتتناسب مع السيدات اللواتي يعشن في المناطق الباردة، وتعدى تطوير هذا الزي التنويع في الألوان لابتكار قصات جديدة وجذابة، تجعل منها ما يشبه المعاطف من خلال تداخل أنواع الأقمشة والفراء، فشاهدي معنا أبرز الأشكال والقصات:

الفروة القطيفة

تعتمد الكثير من المصممات على قماش القطيفة في إدخاله للفروة باعتباره قماش ملائم لفصل الشتاء، ويُعطي فخامة وثقل للقطعة، وأغلب تلك الاشكال التي يتم استخدام القطيفة فيها تلائم المناسبات المسائية والسهرات وقد تبدو أجمل مع ارتداء الأحذية الجلدية ذات العنق العالي.

الفروات الجلد

واستيحاءً من أشكال المعاطف أدخلت بعض المصممات الجلود بأنواعها اللامعة أو غير اللامعة، لأشكال عصرية ومواكبة للموضة العالمية، مع إضافة لمسات من الفراء على الأكمام والرأس.

فروات بلمسات تقليدية

ولأن التطريز جزء أساسي من الفروة، اهتمت بعض المصممات بوضع لمسات تراثية تقليدية، سواء من تطريزات القط العسيري أو السدو النجدي، مع الاعتماد على ألوان جريئة وملفتة، وعن جمال الأجواء في شهر ديسمبر تذكري معنا هيئة السياحة السعودية تُعلن عن إطلاق موسم شتاء السعودية.

فروات ملائمة لكلا الجنسين

ولأن الفروة زي للرجال والنساء على حد سواء، فنجد بعض التصميمات التي يمكن أن يرتديها الرجال والسيدات في ذات الوقت، والتي تدخل في بعضها قماش "الجوخ" الذي يتميز بإنسدالته المستقيمة، وأخيراً اختاري ما يلائمك من هذه الفروات استعداداً لموسم الكشته في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية