امراض الجهاز التنفسي واعراضها

Clothing, Apparel, Person

تعتبر أمراض الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض انتشاراً في مجتمعاتنا نتيجة التلوّث البيئي في الهواء وتزايد مظاهر التمدن في الدول وتغيّر المناخ، فضلاً عن أسباب أخرى قد تكون صحية وجينية بحتة.

ias

وامراض الجهاز التنفسي هي الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي في أي من أجزائه الثلاثة: منطقة البلعوم الأنفي، منطقة الرغامي القصبي، أو المنطقة الرئوية. ويمكن لهذه الأمراض أن تصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية. فماذا في تفاصيل امراض الجهاز التنفسي واعراضها؟

تتعدّد الأمراض التي تضرب الجهاز التنفسي للانسان وتتنوّع، وأبرزها:

  • الربو: يعدّ الربو من أكثر الأمراض شيوعاً بين امراض الجهاز التنفسي وهو يتسبب بتضييق الممرات الهوائية في الرئة فتلتهب وتؤدي الى ظهور أعراض أبرزها السعال الحاد وصعوبة في التنفس وضيق في الصدر وغيرها، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تفادي صدمات الربو؟
  • الانسداد الرئوي: يعتبر الانسداد الرئوي مرض مزمن ويؤدي الى سعال قويّ وضيق في التنفس، وهو إجمالاً غير قابل للشفاء لكن الطب درس اجراءات صحية معيّنة يمكن اتخاذها للتعايش مع هذا المرض والتخفيف من تأثيره على حياة الشخص.
  • عدوى الجهاز التنفسي: هذه العدوى يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي العلوي (أي الجيوب الأنفية، والممرات الأنفية، والبلعوم، والحنجرة) أو الجهاز التنفسي السفلي (أي الرئتين) وهي تُعرف إجمالا بنزلات البرد وتترافق مع ارتفاع في الحرارة وإرهاق في الجسم وسعال وغيرها.

تجدر الإشارة الى أن امراض الجهاز التنفسي واعراضها تكون دقيقة وأحياناً متشابهة، لذا من المهم أن تقومي باستشارة الطبيب المختص أو طبيب العائلة إذا شعرت بأعراضها، حتى يتم تشخيص حالتك بدقة وبالتالي الحصول على أسلوب العلاج المناسب. لا تهملي صحتك مطلقاً!

للمزيد: مأكولات تضمن بياض أسنانك بمجرد تناولها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية