خطوات سهلة لتنظيف الرئتين من آثار التدخين

تنظيف الرئتين من اثار التدخين

تنظيف الرئتين من اثار التدخين أمر على كل من هو مدمن على هذه العادة، أو من قرر التوقف عنها، القيام به، وذلك لتجنب المشاكل الصحية التي تصيب خصوصًا القلب والشرايين. وهنا، نحن لا نتحدّث عن تدخين السجائر فحسب، إنما أيضًا عن النرجيلة التي أكّدت الأبحاث أن أضرارها مضاعفة. وبالمناسبة هناك الكثير من الأسباب التي تجعل خطر التدخين أكبر على النساء.

ias

يواجه الكثير من الأفراد مشكلة الإدمان على التدخين على الرغم من معرفتهم بتأثيراتها الخطيرة على الصحة، البعض ينجح بالإقلاع عنها، وآخرين يواجهون صعوبة بذلك. هم ليسوا الوحيدين الذين يتأثّرون بهذه العادة، بل من حوله الذين يستنشقون الدخان هم أيضًا معرّضون لسيئاتها. لذا، من الضروري تنقية الرئتين من آثار التدخين نهائيًا، لتفادي الإصابة بالأمراض التي تتسبب بها، والتمتع بصحة جيّدة لسنوات. فتعرفوا معنا على الخطوات السهلة للقيام بذلك.

الإقلاع عن التدخين

أولًا وقبل أيّ خطوة أخرى، عليك الإقلاع عن التدخين تمامًا، والابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن التي يجلس فيها المدخّنون، وذلك كي تضمني فعالية الخطوات الأخرى، وإلّا لن تأتي محاولاتك بأيّ نتيجة.وأثناء قيامك بهذه الخطوة، قد تضطرين إلى اتباع طرق علاج ضيق التنفس.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية لها الكثير من الفوائد الصحية، وقد يواجه من أقلع حديثًا عن التدخين بعض التعب في البداية، ولكن يومًا بعد يوم سيتخطى ذلك. هذه الخطوة تنشّط الدورة الدموية في الجسم وتعزز عمل الرئتين. 

شرب الكثير من المياه

تنقّي المياه الجسم من السموم، إذ تخرجها منه من خلال التبوّل والتعرق. لذا، من المهم شرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يوميًا، وأكثر في حال كنت تمارسين الرياضة، للمساعدة في طرد السموم من الرئتين والجسم ككل.

تحسين النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في تحسين الصحة، ولتنظيف الرئتين من آثار التدخين، ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المعروفة بقدراتها العلاجية، مثل العسل والثوم والزنجبيل والحمضيات، إضافة إلى تلك الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الكيوي والبروكولي والفراولة. كذلك، من أهم الطرق للإقلاع عن التدخين، الصوم، إذ تغتادين على إمضاء ساعات طويلة من دون تدخين السجائر أة النرجيلة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية