عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية

يتساءل كثيرون عن عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية حيث ان الاخبار التي تتناقل مختلفة، بين من يؤكد على وجود غرامة، وبين ان القانون لا يعاقب المتأخرون من المتزوجين. وكنا قد اشرنا سابقا الى اهم شروط قرض الزواج وطريقة الحصول عليه

ias

تؤكد وزارة العدل أنه لا توجد غرامة تأخير تصديق عقد النكاح، وذلك ردا على أحد الاستفسارات، على تويتر حيث تم نشر السؤال التالي: هل يُطبق غرامه على تأخير تصديق عقد الزواج من محكمة الاحوال الشخصية؟ وإن كانت تنطبق الغرامة فكم مقدارها؟ لتأتي الإجابة على حساب التواصل العدلي انه ‏‎‎لا توجد غرامة تأخير تصديق عقد النكاح لدى المحكمة. 

تصديق وتسجيل عقد الزواج في السعودية

يجب ان يتم تصديق وتسجيل عقد الزواج في السعودية في الجهات المختصة، ويتم توثيقه من خلال وزارة العدل السعودية عبر موقعها الرسمي على الانترنت من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل البيانات الخاصة بعقد الزواج للزوجين عن طريق الموظف الحكومي المختص في وزارة العدل السعودية.
  • يتم إرسال البيانات الخاصة بعقد الزواج إلى رئيس المحكمة كي يتم التصديق على عقد الزواج منه.
  • يقوم رئيس المحكمة في التحقيق من صحة البيانات المرسلة له، من خلال خدمات الربط الإلكترونية والتي يقدمها مركز المعلومات الوطني، حتى يتيقن من صلاحية الزوج والزوجة للزواج. في حالة التأكد من صلاحية الزوجين للزواج وعدم وجود ما يمنعهما أو أحدهما من الزواج يقوم القاضي باعتماد التوثيق والتصديق على عقد الزواج في النظام.
  • يتم إعتماد القاضي يتم بطريقة إلكترونية ويرسل إلى وزارة الداخلية كييتم تسجيل كافة حياة الزواج في نفس اللحظة. يقوم المركز الوطني للمعلومات يتحديث مافة البيانات المختص بها الزوجين، على نظام أبشر الذي اخبرناك عن كيفية التسجيل فيه بعد اجدد التحديثات. 
  • يتم تعديل الحالة الاجتماعية ليصبح كلاً منهما متزوج، ومن ثم يتوجه الزوج إلى الأحوال المدنية بالمملكة ليتم طباعة البطاقة العائلية

نختم بالاجابة عن سؤالما هي الاوراق المطلوبة لزواج المقيمين في السعودية؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية