كيف تتصرفين لو شعرت أنك ضحية استغلال من حولك؟

كيف تتصرفين لو شعرت أنك ضحية استغلال من حولك؟

كيف تتصرفين لو شعرت أنك ضحية استغلال من حولك؟ جمعنا لك الأجوبة الشافية بحسب علم النفس، فحين تكونين ضحية استغلال، تكونين ضحية أناس "يستخدمونك" من دون قرارك واذنك. اكتشفي أيضًا من هي الأبراج التي تقلل من شأنها ولا تسوّق لانجازاتها.

ias

فلا تنسي أنك تملكين القوة والقرار لوضع الحدود ووضع القانون في كيفية التصرّف معك، فلا تسمحي لأحد باستغلالك من خلال هذه الخطوات.

توقّفي عن الاستماع لما يقولونه وركّزي على ما يفعلونه

بالعاطفة وذرّ الرماد في العيون، يحاول من يستغلّك أن يلهيك بالوعود والكلام وأحيانًا بالاكثار من الاطراءات، ولكن يفعل بعكس ما يقول كليًا. راقبي الأفعال والتصرفات ولا تكترثي للكلام والأعذار والتبريرات.

توقّفي عن تقبّل الاعتذارات من دون تغيير فعلي

الاعتذار فعل راقي ونبيل، ولكنه يمن دون تغير فعلي يكون ستارًا للاستغلال والاستخدام، فكوني حذرة ممن يعتذر منك ويعيد الكرّة أو يتصرّف على نحو أسوأ حتى. اليك أيضًا الأبراج التي من المستحيل أن تعتذر.

توقّفي عن تجاهل الأخطاء الفادحة

لكلّ شخص عيوبه وأخطائه، ويجبأن تتقبلي عيوب الأصدقاء والأحباب ولكن لا تقبلي أبدًا تكوني مكسر عصا ولا تقبلي أن تتجاهلي الأخطاء الفادحة التي تكشر احترامك وكيانك ولا تبرري لنفسك!

توقّفي عن إقناع نفسك بأنك أنت الخطأ

ينجح من يستغلّك أن يجعلك تشعرين أنك المخطئة وأنك أنت السبب بكلّ ما يحصل، فلا تقنعي نفسك بذلك كي تبرري لهم.

توقّفي عن الرضا بأقل مما تستحقين

أنت تستحقين أن تكوني محترمة، وأن تكوني بالقرب من أشخاص يقدّمون لك أضعاف ما يأخذون منك. لا ترضي بأقل مما تستحقين لأسباب غريبة عجيبة. وفي النهاية اختبري نفسك: هل تعيشين الحياة الخاطئة بحق نفسك؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية