لماذا يغيّب الجمال العربي عن المسابقات العالمية؟

يعتبر الحصول على لقب ملكة جمال العالم حلم يراود كل فتاة منذ أيام طفولتها تماماً كحلم ارتداء الفستان الأبيض في يوم الفرح. فكم نرى فتيات صغيرات في هذا العالم يتربّعن على كرسيّهن الصغير الزهري اللون على أنه عرش الجمال الخاص بهنّ، ويضعن رباط الشعر فيتصوّرن أنه تاجٌ مرصّعٌ بالألماس، ويرتدين فساتين مميزة وبرّاقة ليشعرن بأنهن ملكات يلقين التحية على الجمهور! كم من مرة لفتنا هذا المشهد عندما تلعب الصغيرات؟ وقد يصبح هذا الحلم أحياناً هدفاً أساسياً تسعى إليه بعض الفتيات الجميلات في العالم فيعملن على تنمية مهاراتهن والعناية بجمالهن بهدف الوصول إليه.

ias

منذ العام 1951، والعالم يشهد كل سنة على تتويج فتاة شابة ملكةً على عرش الجمال، يتم انتخابها من بين مجموعة كبيرة من الجميلات اللواتي حصدن ألقاب ملكات جمال دولهنّ. فتنظّم كل دولة هذه المسابقة على إطارٍ محليّ لتنتخب أجمل جميلاتها، التي تتأهل بدورها إلى المشاركة في مسابقتي ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون.

اجمل صور ملكة جمال العالم

ويكون من واجب الفائزة بلقب ملكة جمال العالم أن تمضي عاماً كاملاً تمثل خلاله منظّمة ملكة جمال العالم وتقوم بمهام مميزة توكل إليها من قبل المنظمة، وتعمل على تنفيذ رسالتها في الحياة. وفي 28 أيلول / سبتمبر 2013، أقيم حفل ملكة جمال العالم في العاصمة الإندونيسية بالي حيث تم انتخاب ملكة جمال الفيليبين ميغان يونغ Megan Young ملكة على عرش الجمال العالمي.

غير أن أكثر ما لفتنا في هذا الحفل الضخم، هو الغياب الملحوظ لملكات الجمال العربيات باستثناء ملكة جمال لبنان كارن غراوي وملكة جمال تونس هبة تلمودي. والجدير بالذكر، أنه منذ بدء تنظيم هذا الحفل الإنتخابي والدول العربية غائبة بمعظمها؛ فلم نرَ أي مشاركة مؤخراً سوى للبنان ومصر وتونس، في حين أن كل من الأردن والمغرب وسوريا لم يشاركوا في المسابقة منذ العام 2007.

ولم تتمكن أي من الملكات العربيات، على مرّ السنوات، من الحصول على هذا اللقب العالمي. غير أن ملكة جمال استراليا، جيسيكا قهواتي، ذات الأصل اللبناني تمكنت من حصد لقب الوصيفة الثانية لملكة جمال العالم في العام 2012 بعد أن كانت قد فازت باللقب الأسترالي – حيث تعيش مع عائلتها – ذالك العام. وقد شكّل حصول جيسيكا على هذين اللقبين صدمة في عالم الجمال خصوصاً أن جيسيكا كانت قد شاركت في مسابقة ملكة جمال لبنان في العام 2010 ولم تتمكن سوى من حصد لقب الوصيفة الثالثة.

ابرز صور ملكة جمال العالم

وتعتبر مشاركة العالم العربي خجولة في مسابقة ملكة جمال الكون تماماً كما في مسابقة ملكة جمال العالم: فالمشاركة غالباً ما تقتصر على كل من دولتي لبنان ومصر، في حين أن كل من العراق والأردن والمغرب وتونس لم يشاركوا منذ العام 2008.

غير أن هذا اللقب الأخير سبق وكان من نصيب الدول العربية في السابق لمرّة واحدة، حين فازت ملكة جمال لبنان جورجينا رزق بتاج ملكة جمال الكون في العام 1971 لتعتبر بعد ذلك من أجمل الملكات اللواتي حصدن هذا اللقب في العالم.

صور ملكة جمال العالم جورجينا رزق

بعد جورجينا لطالما حلم العالم العربي عموماً والجميلات اللبنانيات خصوصاً بالتربّع مجدداً على عرش الجمال العالمي، خصوصاً عام 2012 بعد أن حصد التوأم رينا ورومي شيباني لقب ملكة جمال لبناني والوصيفة الأولى، وبعد الترجيحات التي توقعت فوز رينا بلقب ملكة جمال العالم.

كما كان من المتوقع هذا العام، أن يشهد العالم اجمع على أول مشاركة خليجية في مسابقة ملكة جمال الكون بعد أن تم تداول اسم ملكة جمال البحرين شيلاء سبتالتي كان من المتوقع أن تشارك في المسابقة الدولية. وكانت الخيبة عند حلول موعد المشاركة وغياب اسم شيلاء من لائحة اسماء المشاركات، بعد أن أثار احتمال مشاركتها جدلاً في العالم العربي خصوصاً لاضطرارها إلى المرور بلباس البحر أي المايوه. فكانت النتيجة: عدم مشاركة شيلاء في المسابقة وغياب البحرين والخليج العربي مرة أخرى عن مسابقات الجمال!

صور ملكة جمال العالم

صحيحٌ أن الجميلات العربيات لم تتمكننّ من حصد لقب ملكة جمال الكون هذا العام أيضاً، إلا أن اسم المصمم اللبناني طوني ورد برز في المسابقة بعد أن اختارت ملكة جمال الكون لعام 2012 أوليفيا كولبو واحداً من أجمل موديلات فساتين مجموعة المصمم الأخيرة، لتتألق به في حفل الإنتخاب وعند تسليمها التاج للملكة الجديدة.

صور ملكة جمال العالم 2012

اختارت ملكة جمال الكون لعام 2012، وملكة جمال الولايات المتحدة، أوليفيا كولبو Olivia Culpo فستان طويل ذات أكمام طويلة باللون الأزرق مزيّن بالترتر من مجموعة طوني ورد لخريف وشتاء 2013-2014.

يذكر أن الملكات اللواتي شاركن في مسابقة ملكة جمال الكون كنّ قد تألقن على منصة العرض أيضاً للمشاركة في عرض أزياء طوني ورد الذي أقيم في مدينة موسكو في Mercedes – Benz Fashion Week.

ابرز صور ملكة جمال العالم

ومن يتابع اخبار المصمم اللبناني، يعرف أن أزياءه لم تقتصر يوماً فقط على الملكات، بل هو الخيار المفضّل للعديد من النجمات والممثلات والفنانات العرب والعالميات، مثل: ويتني هيوستن، باريس هيلتون، المغنية بينك Pink، كيلي اوسبورن Kelly Osbourne ومقدّمة البرامج اللبنانية كارلا حداد التي تختار فساتينها من مجموعة طوني ورد في كل من حلقات برنامج الرقص مع النجوم Dancing With The Stars.

صور ملكة جمال العالم

يبدو أن الملكات الجميلات دائماً ما يلجأن إلى المصممين العرب ليخترن من مجموعاتهم أجمل موديلات الفساتين التي تلائم أرقى مناسباتهنّ.

في معظم إطلالاتها، لجأت جيسيكا قهواتي إلى أجمل التصاميم اللبنانية واختارت فساتينها من مجموعات كبار المصممين أمثال زهير مراد وعبد محفوظ وراني الزاخم.

صور ملكة جمال العالم

في حين أن ملكة جمال الولايات المتحدة لعام 2010 اللبنانية الأصل ريما فقيه، أيضاً اختارت العديد من تصاميم المصمم نيكولا جبرانلإطلالاتها الملفتة وفساتين مجموعة ريم عكرا لإطلالاتها الأنثوية الناعمة.

صور ملكة جمال العالم

ولأرقى إطلالاتها اختارت ملكة جمال العالم السابقة لعام 1994، ايشواريا راي، أجمل موديلات فساتين المصمم اللبناني إيلي صعب.

صور ملكة جمال العالم 1994

كما عمدت ملكة جمال لبنان لعام 2011 يارا الخوري إلى اختيار فستان ترتر من توقيع رامي قاضي لترتديه في خلال حفل انتخاب ملكة جمال العالم.

اجمل صور ملكة جمال العالم

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية