مواد سامّة وخطيرة في مستحضرات التجميل والماكياج!

وجدت الأبحاث أن معظم مستحضرات التجميل والماكياج تحتوي على كيميائيات ومواد خطيرة وسامّة مرتبطة بالسرطان، الربو، مشاكل النمو والصحة الإنجابية.

ias

هذه المواد تدخل في معظم أدوات الماكياج منها الكحل وكريم الأساس. كذلك بعض شركات التجميل العالمية تستخدم الرصاص في صناعة أحمر الشفاه، ولكن منظمة الصحة العالمية لم تقم بحظرها بعد لأن هذه الشركات تدّعي أنها تستخدمها بكميات قليلة جداً لا تسبب الأذى.

 

أحمر الشفاه القوي يكرّس نفسه في صيحات ماكياج ربيع 2013

الحقيقة: إحتواؤها على الرصاص يسبب التلف في الدماغ والكلى، ويضرّ الجهاز العصبي المركزي والجهاز التناسلي.

أما عبوات طلاء الأظافر، فكثير منها تحتوي على ثلاث كيميائيات سامة: dibutyl phthalate، formaldehyde و toluene. وقد أُثبت أنها تضرب الجهاز التناسلي، تسبب الصداع، الغثيان والسرطان.

كما تحتوي كريمات الإستحمام، الشامبوهات والصابون على مواد كيميائية (1,4-dioxane- formaldehyde) تسبب السرطان وهي موجودة في كريمات الاطفال والكبار على حد سواء.

من جهة أخرى، تُذكر العطور على عبوات التجميل على أنها عنصر آمن موجود فقط من أجل الرائحة الطيبة. لكنه في الحقيقة خليط من الكيميائيات التي تبقى سرية لأن الشركات المصنعة تدّعي حصريّتها بفضل براءة إختراع العطر.
تسبّب هذه العطور الحساسية، ولاحقاً تؤثر على الجهاز التناسلي وعلى الدماغ.

 

نذكر بأن الشركات التي تستخدم هذه المواد السامة كثيرة وعالميّة وغالباً ما تكون من الشركات ذات السمعة الحسنة، وأسعار منتجاتها مرتفعة جداً!
علماً أن بعض السموم التي وجدت في مستحضرات التجميل الأميركية قد حُظّر دخولها الى الاتحاد الأوروبي.

 

[لربيع 2013 ماكياجه البسيط!](http://لربيع 2013 ماكياجه البسيط)

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية