هل يجوز فسخ عقد الايجار قبل انتهاء المدة؟

هل يجوز فسخ عقد الايجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الايجار قبل انتهاء المدة هو سؤال غالبا ما يطرحه المستأجرون والمؤجرون في المملكة لمعرفة ما اذا كانت هذه الخطوة متاحة وقانونية ولا يتم المعاقبة عليها. وياسمينة حريصة دوما على تسليط الضوء على قوانين المملكة، مثل الرد على سؤال هل يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية على سبيل المثال. 

ias

بحسب المواد المنصوص عليها في القانون يشار الى التالي:"يسري عقد الإيجار إلى نهاية المدة المتفق عليها بين طرفيه ويتجدد تلقائيا خلال المدة التي لا يجوز فيها للمؤجر طلب الإخلاء، ما لم يخطر المستأجر المؤجر كتابة برغبته في إخلاء المحل المؤجر وذلك قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل".

والاجابة هي التالية:

وفقا لما تقدم من قانون فإن الأصل في عقد الإيجار أنه يستمر طيلة المدة المتفق عليها في العقد، فلا يجوز للمستأجر فسخ عقد الإيجار قبل نهاية مدته ما لم يتفق مع المؤجر على هذا الفسخ، وإذا رغب المستأجر بعدم تجديد العقد كان عليه إخطار المؤجر بذلك قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل.

> القانون يفرض الالتزام بالمدة سواء كان الإيجار لمحل سكني أو لمحل تجاري أو صناعي أو مهني او لمنزل

ختاما من المهم معرفة انه على المستأجر أن يقوم باخبار المؤجر بعدم رغبته بتجديد العقد قبل نهاية العقد بثلاثة أشهر على الأقل، حتى يكون الإجراء المتبع صحيحا.

ختاما نطلعك على تفاصيل الاستقالة في قانون العمل السعودي

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية