Yasmina

اضطرابات النوم العديدة تكشف لك

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

حين نتحدّث عن اضطرابات النوم قد تخاليننا نتحدّث حصراً عن الأرق، أو مشاكل النوم المتقطّع، ولكن هل كنت تعرفين أنّ في كتب الطبّ عدد هائل من المشاكل الصحية التي قد تستغفلك في نومك؟! اليك أغرب اضرابات النوم وأكثرها شيوعاً بين النساء. 

 

                               النوم بالجوارب بين الخطأ والصواب

 

- توقّف التنفّس أثناء النوم أو الـSleep apnea: كما يشير اسمه، فإنّ هذا النوع من الاضطرابات عبارة عن انقطاع للتنفّس الكامل أو الجزئي خلال درجات النوم العميقة، ومن عوارضه الواضحة يمكننا التحدّث عن الشخير، الكوابيس الليلة، ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة. كما قد تتفاقم نتائج هذا الاضطراب حتّى تلامس أمراض القلب، فإيّاك إهمال مناقشة هذه العوارض مع الطبيب. 

 

- الأرق أو الافراط بالنوم: رغم الاختلاف الشطري بين انعدام النوم أو الافراط غير المبرر بالنوم الاّ أنّ هذان الاضطرابين Insomnia و Hypersomnia متشابهان من حيث الأسباب إذ هما استجابة للعوامل الخرجية فقط وليس لأية مشكلة فيزيولوجية على غرار بعض الأدوية، التعب الشديد والسمنة وإذ يختلفان بالعوارض إذ الأرق هو صعوبتك الكبيرة في الحصول على نوم عميق سليم ما قد يصل بك الى التعب والهلوسة والنوم المفرط وهو تعثّرك في التمتّع بالحدّ الأدنى من النشاط لاستكمال يومك.

 

                      هل يجوز النوم بحمالة الصدر؟

 

- متلازمة تململ الساقين  Restless legs syndrome - RLS:  هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما ويحصل بشكل أساسي عند وقت النوم ولذلك يعتبر من اضطرابات النوم. والغريب في الأمر أنّ الأطباء يزالون حتى يومنا هذا يجهلون أسباب هذه المتلازمة ولكن يعتقد الكثيرون ان لها ارتباط في عمل الجينات حيث تبين ان أكثر المصابين بها وجد في عائلتهم شخص مصاب بها ومن أسبابها الأخرى قد تكون بعض الاملااض العصبية المزمنة، وبعض الأدوية كمضادات الحساسية والاكتئاب والذهان والبرد.

 

- خدار النوم: هو اضطراب النوم المزمن الذي يتميز بالنعاس خلال فترات النهار والشعور المفاجئ بالنوم ، حيث يعاني مرضى الخدار من صعوبة في الاستيقاظ لفترات طويله مما يسبب اضطرابات في الروتين اليومي

 

               لهذه الأسباب أنتِ تعانين من قلّة النوم!

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر