ما هي اهم اسباب الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء؟

اهم اسباب الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء

الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء هو من الأمور الأكثر شيوعا التي تحدث لأغلبية النساء، ومن هنا اختارت ياسمينة ان تعرفك على اهم اسباب هذه المشكلة وطرق العلاج.

ias

تتعرض النساء للكثير من المشاكل الصحية، وذلك يكون بسبب تغيرات جسدية عدة او الهرمونات، ومن ابرز هذه المشاكل هي الشعور بألم اسفل البطن الذي تجهل معظم النساء اسبابه وطرق علاجه.

اسباب الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء

أولاً، عليك ان تعلمي ان هناك أسباب لا تشكل أي خطورة لأن من الطبيعي حدوثها، ومن اهمها نذكر:

وقد تكون هناك اسباب أكثر خطورة لهذه الآلام ومنها:

  • كيس المبيض: يعتبر وجود كيس على المبيض من أكثر الاسباب شيوعاً لآلام البطن في الجهة اليمنى، وفي حال كان الكيس صغيراً، قد لا يسبب الكثير من الآلام ولا يكون ضاراً، أما في حال كان الكيس كبيراً فقد يلجأ الطبيب للجراحة لإزالته لمنع حدوث أي مضاعفات.
  • التواء المبيض: عند التواء المبيض أو دوران المبيض، يتم إمداد الدم في شريان المبيض ويتعرض تدفق الدم للخطر بسبب هذا الالتواء مما يسبب ألم في الجانب الأيمن.
  • التهاب بطانة الرحم: تتمثل هذه الحالة عندما تنمو انسجة بطانة الرحم خارجه مما يسبب ألم أسفل البطن، اضطرابات الدورة الشهرية، ألم عند ممارسة الجماع، والغثيان والإمساك.
  • مرض التهاب الحوض: تحدث هذه المشكلة بسبب انتشار العدوى في اعضاء الجهاز التناسلي للأنثى.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم مما يسبب الآلام في البطن من الجهة اليمنى، ومن الضروري ازالة هذا الحمل فوراً لتجنب التعرض لأي مضاعفات أو أمراض.
  • الإجهاض: من اهم اعراض الاجهاض هي الشعور بألم اسفل البطن في الجهة اليمنى.
  • التهاب المسالك البولية: تعتبر هذه المشكلة من ابرز الاسباب لهذه الآلام والتي يكون من اعراضها أيضاً كثرة التبول والألم والحرقة أثناء التبول.

علاج الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء

من الجدير بالذكر ان علاج هذه الآلام يعتمد على السبب، كما ويمكنك تغيير نظامك الغذائي للتخلص من مشكلة الغازات او عسر الهضم او تناول بعض الأدوية مثل أدوية القرحة الهضمية، المضادات الحيوية، أو أدوية الارتداد المريئي.

هذه هي اذاً اهم اسباب وطرق علاج الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء، فعلى ماذا يدل الم اسفل البطن والغثيان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية