أخطاء شائعة في الاسعافات الأولية بالغة الخطورة

اسعافات أولية

في أيامنا هذه تكثر مصادر المعلومات وتتضارب، وتناقل الأخطاء الشائعة هو أسهل بكثير مما تظنين وخصوصاً في الميدان الطبي رغم أنّه لا يحتمل المجازفة ولا الأخطاء! لذا ننبّهك الى بعض الأغلاط التي لا تحتمل الاهمال!

ias

 

                  (هكذا تعالجين تشنّجات قدمك)

 

– في حالة الاغماء: 

من أكبر الأخطاء الشائعة هي صفع من يُغمى عليه على وجهه أو أن تُدني من أنفه غازات سامّة كالأمونياك مثلاً! لأنّك بالحلّ الأول تسيئين الى كرامة الشخص من دون أية فائدة وفي الحلّ الثاني قد تعرّضي غشاءات الأنف لتمزّق بسبب الرائحة المزعجة!

والحلّ يكون برفع رجلي المصاب الى فوق مستوى رأسه، ومحاولة تدليك الوتر الموجود بين الكتف وأولى عظام القفص الصدري مع التحدّث اليه لأن حاسة السمع هي الحاسة الأخيرة التي تتلاشى. 

 

– في حالة الحروق:

ايّاك وتغطية المنطقة المصابة بالضمادات كي لا تتفاقم الحالة وتصل للالتهاب، كما امتنعي كلياً وانسي فكرة البن، صلصة الطماطم، الزبادي أو معجون الأسنان وهو الأسوأ. الحلّ الوحيد هو في غمر الاصابة بالماء البارد وليس مكعّبات الثلج لأنّها بدورها تحرق الجلد حين تلامسه مباشرةً. 

 

                (حروق الشمس، اجعليها لم تكن!)

 

– في حالة الجروح:

لا يجوز وضع أية مادة إن كانت طبيعية أو مصنّعة على الجرح، باستثناء الضمادات الطبيعية المعقّمة. من جهة أخرى، انتبهي لسبب الجرح، فإذا كان الخشب أو الزجاج أو المعلّبات فعليك اجراء حقنة الكزاز على وجه السرعة! انتبهي أيضاً أن تزيلي أي ترسّبات موجودة على الجرح كي لا يتفاقم الالتهاب! 

 

 

 

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية