احمي كليتِك... متل عيلتِك

احمي كليتِك متل عيلتِك

أطلقت وزارة الصحة العامة والجمعيّة اللّبنانية لأمراض الكلى وضغط الدمّ بالتعاون مع شركة "سانوفي" الحملة الوطنية للتوعية حول أمراض الكلى عند النساء تحت شعار "احمي كليتك متل عيلتك". تمّ إطلاق الحملة خلال مؤتمر صحافي عقد بدعم من الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية، ونقابة أطبّاء لبنان، ووزارة الاتّصالات، ونقابة القابلات القانونيات، ونقابة المستشفيات في لبنان، ومعهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وحضره حشد من ممثّلي الجمعيّات العلميّة ووسائل الإعلام المحليّة.

ias

هذا العام، يصادف اليوم العالمي للكلية خلال الأسبوع نفسه الذي يوافق فيه اليوم العالمي للمرأة- لذا هو مناسبة لتسليط الضوء على أهمية صحة المرأة وخصوصاً كليتيها. 

وحول الموضوع، قال الدكتور روبير نجم، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط: "إن العناية بصحة الكلى عند النساء في لبنان هو أمر مهم جداً في مختلف مراحل نموّها وخصوصاً في مرحلة الحمل، وذلك من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب النسائي والتنسيق التام مع طبيب الكلى في حال تعرّضت لارتفاع ضغط الدم أو لقصور كليوي"، مضيفاً: "نشجّع المرأة على لعب دورها الأساسي في تربية عائلتها على نظام حياة صحّية وسليمة يحافظون من خلاله على سلامة الكلى في حياتهم".

من جهتها، قالت الدكتورة رنا سكاف، رئيسة قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، وعضو مجلس إدارة الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية: "أظهرت آخر الدراسات أن المصابات بمرض الكلى المزمن أكثر عرضة للمعاناة من تداعياته السلبية على صحّة الأم والطفل، فحمل تلك النساء يعتبر الأكثر خطورة لأنهن معرّضات لارتفاع معدلات ضغط الدم والولادة المبكرة .

ويعتبر مرض الكلى المزمن أحد مسبّبات العوارض الجانبية للحمل وانخفاض الخصوبة"، مضيفةً: "نحن بأمسّ الحاجة لزيادة الوعي حول مرض الكلى المزمن لدى النساء، وتشخيصه في الوقت المناسب، والمتابعة السليمة طوال فترة الحمل. كما أن الحمل قد يشكّل أحد دواعي التشخيص المبكر بالإصابة بمرض الكلى المزمن، مما يتيح التخطيط للتدخلات العلاجية".

وفي كلمتها، قالت الدكتورة سوسي بولاديان رئيسة لجنة الصحة في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ممثلة رئيسة الهيئة السيدة كلودين عون روكز: "سنقوم من خلال هذه الحملة، بتنظيم الندوات حول الوقاية من أمراض الكلى لدى النساء وبعض الاختبارات مثل قياس ضغط الدم والجلوكوز ومستويات الكولسترول في مراكز البلديات التابعة للهيئة الوطنية".

وختم ممثّل وزير الصحة العامة، الدكتور بهيج عربيد: "يسرّ وزارة الصحّة دعم الحملة الوطنية للتوعية حول أمراض الكلى انطلاقاً من قناعتنا الراسخة أن صحة المجتمع ركيزة أساسية يجب أن ترتقي لتصبح قضية وطنية"، مضيفاً: "تماشياً مع موضوع هذا العام، إنّنا نشجّع المرأة، وهي القلب النابض لمجتمعنا، على حماية كليتها كما تحمي عائلتها".

اقرئي المزيد: "كليتك ما بتحمل زيادة وزنك": إطلاق اليوم الوطني للحماية من أمراض الكلى 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية