5 أطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها أدرجيها في نظامك الغذائي

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها

نطلعك على اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها، لتدرجيها في نظامك الغذائي، ولتضمني عدم هشاشتها وتمارسي كلّ النشاطات من دون الشعور بألم في جسمك مهما كانت متعبة، ذلك لأنها من المأكولات الغنية بالكالسيوم وغيره من العناصر الضرورية لهذه الغاية.

ias

لتحافظي على صحة عظامك وتقوّيها، عليك أن تكثري من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر التي تساعد بذلك، وتحديدًا الكالسيوم، وبذلك، تقللين من خطر الإصابة بترقق العظام وهشاشتها، الذي يؤثر على أسلوب حياتك. هذه الأطعمة كثيرة وبإمكانك إدراجها في نظامك الغذائي اليومي، وفي السطور التالية، تطلعك ياسمينة على أبرزها.

مشتقات الحليب

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها
مشتقات الحليب غنية بالكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام

منذ صغرك، تنصحك والدتك بالإكثار من تناول مشتقات الحليب، مثل الألبان والأجبان، إذ أنها غنية بأهم عنصر لتقوية العظام وتعزيز صحتها، وهو الكالسيوم، إلى جانب الفيتامين د. لذا، اشربي يوميًا كوبًا من الحليب، وتناولي على الإفطار أي من مشتقاته.

المكسرات

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها
أدرجي المكسرات في نظامك الغذائي لتحافظي على قوة عظامك

المكسرات غنية بعناصر كثيرة مهمة للحفاظ على صحة العظام، ومن بينها الجوز الذي يحتوي على كميات عالية من حمض الألفا لينولينيك الذي يقلل من معدل ترقٌق العظام وتكسرها. تناولي يوميًا كوبًا من الجوز، ولا تترددي في إدخاله بوصفات الطعام، فهو إضافة لذيذة لمختلف انواع السلطات. ولكن، انتبهي، فالمكسرات هي من الأطعمة التي تفسد ريجيمك، لأنّها غنية بالدهون الجيدة للجسم والبروتينات والسعرات الحريرة، لذا، ننصحك باستشارة اختصاصية التغذية حول الكمية المناسبة منها التي عليك تناولها يوميًا.

الحبوب

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها
احرصي على تناول الأطعمة المعدة من الحبوب لتعزيز قوة العظام

أثبتت الدراسات أنّ الحبوب على أنواعها، مثل البازلاء والفاصولياء والعدس تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام وتعزيز قوتها، فهي غنية بالكثير من المغنيسيوم والكالسيوم، وهما عنصران ضروريات للحفاظ على عظام قوية وصحية وإبعاد عنها خطر التكسر. 

البيض

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها
البيض ضروري جدًا لقوة العظام

البيض هو مصدر مثالي لمدّ الجسم بالكالسيوم، البروتين والفيتامين د، ويصف الأطباء من يعاني من ترقٌق العظام بتناوله، ذلك لأنه يحتوي على هذه العناصر التي تقوّيها وتحدّ من ظهور مشاكل أخرى.

الخضار الورقية

اطعمة تقوي العظام وتعزز صحتها
أدرجي الخضار الورقية في نظامك الغذائي لتقوية عظامك

السبانخ والروكا وغيرها من الخضار الورقية مهمة جدًا للحد من ترقق العظام ولتعزيز قوتها، ذلك لأنها غنية بالمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، وغيرها من العناصر التي تقوي العظم. تناولي يوميًا على الغداء مع الوجبة الرئيسة، أو على العشاء، سلطة معدّة من الخضار الورقية لتحافظي على صحة عظامك، فهي أيضًا من الأطعمة التي تخسرك الوزن الزائد.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية