Yasmina

اعراض القولون الهضمي عند النساء وطريقة علاجه

اعراض القولون الهضمي

ان اعراض القولون الهضمي متعددة يمكن ان تؤثر على متابعتك لروتينك اليومي، وفي بعض الاحيان قد يتفاقم الى مشاكل صحية تحتاج الى العلاج وتدخل الطبيب. لذلك تعرفي عليها مع "ياسمينة"

1- اعراض القولون الهضمي:

أ- آلام البطن والامساك المزمن:

ان الاضطراب الذي يحدث في القولون وفي أداء وظيفته التي تتلخص في امتصاص الماء والاغذية من الجسم وبالتالي يساعد على التخلص من السموم والفضلات التي تتراكم على جذار القولون. هذه التقلبات قد تتسبب ببعض الآلام المزعجة نتيجة حدوث الامساك الحاد او عسر الهضم الشديد.

ب- آلام البطن الشديدة:

قد تعانين من آلام شديدة اسفل البطن وهي تعد من اشهر اعراض القولون العصبي وهي تحدث بسبب التشنجات التي تعانين منها في عضلات البطن وتقلصات المعدة ويمكن ان تصل هذه الحالات الى الشعور بضيق التنفس في الحالات الشديدة.

ج- التوتر والقلق:

يمتلك القولون العصبي تأثيراً سلبياً على حالتك النفسية والمزاجية وبالتالي يسبب الإصابة بالإكتئاب الشديد والشعرو بالتوتر والقلق او الارتباك النفسي بسبب آلام البطن المبرحة التي تشعرين بها. فقد تصل المرأة الى الشعور بحالات بكاء بدون سبب معل الشعور بالضيق والحزن الى جانب حالات الارق وعدم التمكن من النوم.

د- نزول افرازات مخاطية:

قد تلاحظين إذا كنت تعانين من القولون العصبي من نزول افرازات مخاطية مع الدم في البراز نتيجة الشعور بالتعب الشديد والحموضة والقرحة التي يمكن ان تصيب المعدة ما يمكن ان يتسبب بجفاف المعدة وصعوبة الهضم. هنا ضرورة استشارة الطبيب واتباع اساليب العلاج المناسبة لان هذه المشكلة من شأنها ان تتطور الى سرطان القولون.

2- علاج القولون الهضمي:

أ- علاج غذائي:

احرصي على استشارة اخصائية التغذية من اجل وضع قائمة غذائية تتلاءم مع حالتك الصحية مع التأكد من مختلف الاحتمالات وتأثير مختلف الاطعمة على ظهور الاعراض. وننصحك هنا بالابتعاد عن المنتجات الغذائية التي من شأنها ان تتسبب لك بالغازات والانتفاخ كالملفوف والفاصوليا والتمر والزبيب زالنبيذ الاحمر.

ب- تغيير نمط الحياة:

  • احرصي على تناول وجبات منتظمة وثابتة صغيرة ومتعددة خلال اليوم وعلى مداره التي من شأنها ان تخفف الاسهال كذلك فان الوجبات الكبيرة الغنية بالالياف تساعد على التخفيف من الامساك.
  • اختيار نوع الرياضة الذي يناسبك الذي يساعد على تنظيم نشاط الامعاء ويخفف من حدة التوتر الذي تعانين منه.
  • ابتعدي عن كل ما يمكن ان يتسبب لك بتوتر نفسي وحاولي علاجه في حال وجوده بواسطة العلاج النفسي او اللجوء الى تمارين الاسترخاء.

ج- العلاج الطبي:

  • ان تشنج القولون الهضمي علاجه يكون باعطاء المريض مضاد للتشنجات وهو دواء يؤخذ قبل تناول الوجبات.
  • في حالة الاصابة بالاسهال يمكن اللجوء الى الادوية المضادة للاسهال.
  • في حالات الامساك، ننصحك باللجوء الى الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وفي حال لم يساعدك هذا العلاج فننصحك باللجوء الى الدواء الذي يستعمل أخيراً يسمى زلمك والذي يحفز نشاط القولون
  • أما في حالة المعاناة من القلقل والاكتئاب فان الحل يكون باخذ مضادات الاكتئاب التي من شأنها ان تخفف الاعراض بشكل ملحوظ.

إذاً، ان اعراض القولون الهضمي يمكن ان يكون علاجها سهلاً، خصوصاً إذا كنت تحرصين على اتباع نمط حياة صحي.

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر