عوارض سرطان الجلد وكيفية الوقاية منه

اعراض سرطان الجلد

مصدر الصورة موقع Freepik

سنكشف لك اليوم عن اعراض سرطان الجلد التي يمكن أن تلاحظي ظهورها على بشرتك نتيجة العديد من العوامل المحيطة بك، ومنها التعرض المفرط لأشعة الشمس بالإضافة إلى نقص المناعة.

ias

تظهر علامات كثيرة على مريض بعد الشفاء، كن من الضروري حتى لا تصلي إلى مرحلة الإصابة، أن تحرصي على الوقاية وتقدّمي الحماية اللازمة لبشرتك. من هنا، سنكشف لك عن العوارض وكيفية الوقاية.

عوارض انتبهي إليها!

سنستعرض معك في ما يلي أبرز العوارض التي يمكن أن تظهر على بشرتك في حال المعاناة من مشكلة سرطان الجلد، وهي التالية:

الوقاية من سرطان الجلد
مصدر الصورة موقع Freepik
  • التغيرات في الشامات: إذا لاحظت تغيّرًا في حجم، شكل أو لون الشامة، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بسرطان الجلد، فإذا كانت لديك أي نوع من الشامات في الجسم أو لاحظت ظهور شامات جديدة، عليك مراقبتها باستمرار.
  • ظهور دمل جلدية الجديدة: يمكن أن تلاحظي ظهور دمل جديدة على الجلد، سواء كانت أورام صلبة أو كتل جلدية، فهي يمكن أن تشير إلى المعاناة من سرطان الجلد، من هنا أهمية الكشف عنها ومراقبتها بعناية.
  • المعاناة من التقرحات المستمرة: إذا لاحظت وجود القرح التي لا تلتئم أو التقرحات الجلدية التي تستمر في الظهور والانتشار قد تكون علامة على سرطان الجلد، احرصي على مراقبة الجروح والتقرحات غير الطبيعية والتشاور مع الطبيب إذا استمرت لفترة طويلة.
  • الحكة والألم: قد يترافق سرطان الجلد مع الحكة المستمرة أو الألم في المنطقة المصابة. إذا شعرت بألم غير مبرر أو حكة مستمرة، يجب أن تتحدثي مع الطبيب لتقييم الحالة.

كيفية الوقاية

لتتمكني من الوقاية وحماية بشرتك من الإصابة بسرطان الجلد، يمكنك أن تلتزمي بهذه المجموعة من النصائح:

  • استخدام واقي الشمس: يُعتبر واقي الشمس ضروريًا لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، من الضروري أن تراعي تطبيق واقي الشمس مناسب لنوع بشرتك بشكل منتظم وعلى جميع أجزاء الجسم المكشوفة، قبل الخروج من المنزل.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: حاولي تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس خلال فترات الذروة بين الساعة 10 صباحًا والساعة 4 عصرًا، واحرصي على ارتداء ملابس واقية واستخدام قبعة ونظارة شمسية.
  • فحص الجلد بانتظام: اجري فحصًا دوريًا لجميع أجزاء جسمك للتحقق من وجود تغيرات في الشوائب الجلدية أو نموات جديدة. إذا لاحظت أي تغيير غير عادي، استشيري الطبيب فورًا.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي: احرصي على الحفاظ على نمط حياة صحي يعزز صحة الجلد ويقوي جهاز المناعة. اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا، واشربي كمية كافية من الماء، ومارسي النشاط البدني بانتظام.

ستتمكنين من خلال هذه المجموعة من النصائح من الحفاظ على صحة بشرتك وتجنب الإصابة بسرطان الجلد، ونذكرك أيضًا بشكل البقع الحمراء السرطانية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية