Yasmina

هل من الصحي الاستحمام خلال الدورة الشهرية؟

الاستحمام خلال الدورة الشهرية

هل يمكننا الاستحمام خلال الدورة الشهرية؟ سؤال تطرحينه على نفسك دائماً، لا بل طرحته على عدد من المحيطين بك. فأنت دائما تتساءلين عن صحة الاستحمام خلال الدورة الشهرية من عدمه، حتى أن الكثيرات يتخوّفن من حصول اضطرابات لديهن نتيجة ذلك، ما أدى إلى ابتعاد بعضهن عن النظافة التي يحتمل أن تؤثر سلباً على صحة جسمك ورائحته.

أعشاب لتخفيف الدورة الشهرية

وللإجابة على سؤالك، تقدّم لك "ياسمينة" هذه النصائح حتى تعرفي إذا كان بامكانك الاستحمام خلال الدورة الشهرية وكيفية القيام بذلك بطريقة تحميك وتحمي صحتك.

الصحيح أن أياً من الدراسات لم تثبت وجود أي خطر على المرأة في حال استحمامها خلال الدورة الشهرية، وليس مثبتاً وجود أي علاقة بين الاستحمام بالماء البارد أو غيره خلال الدورة الشهرية والاصابة بأي نوع من الامراض أو السرطان. إلاّ أن كل الدراسات تشدّد على ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية حتى خلال فترة الدورة الشهرية، كون الجسم في هذه الفترة يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، لذذلك من الضروري أن تعملي على تنظيف نفسك باستمرار لتجنّب أيّ رائحة أو ضرر.

لذلك، وفي إطار الحفاظ على صحتك وعلى رائحة منعشة حتى خلال الدورة الشهرية، نقدم لك هذه النصائح:

- صحيح أن من الضروري أن تحافظي على نظافتك، إلّا أننا ننصحك بألاّ تقومي بالاستحمام في شكل يومي، بمعنى أنه يمكنك أن تعمدي إلى غسل جسمك من دون غسل شعرك يومياً، وذلك حتى تمنعي تغير حرارة الجسم.

- من الضروري أن تعلمي أن الاستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد لك، وهو يؤدي إلى انعدام سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.

ماذا تأكلين لتخفّفي من أوجاع الدورة الشهرية؟

- عليك أن تتجنّبي التعرّض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام وعليك الحرص على تنشيف شعرك وجسمك جيداً بعد الاستحمام.

- خلال الاستحمام، إعملي على تدليك جسمك بطريقة دائرية خفيفة ما سيساعدك على تخفيف الالم والتقلّصات ويحرّك الدورة الدموية في الجسم.

- غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكوّن الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيميائيَّة أو عطريَّة.

مواضيع ذات صلة

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني
لايف ستايل

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني