ما هي الامراض الوراثية المنتشرة في السعودية؟

ما هي الامراض الوراثية المنتشرة في السعودية؟

يحمل الانسان في جيناته أمراضا عديدة، فمنها ما يترجم على هيئة عوارض وأمراض فعلية، ومنها ما يبقى خفياً ويمكن نقله الى الأولاد.

ias

وتصيب الأمراض الوراثية أجزاء مختلفة من أعضاء الجسم، ويمكن أن تؤثر على الحالة الذهنية والعقلية للفرد، وغالبا ما تكون الأمراض الوراثية ناتجة عن زواج الأقارب، خصوصا في مجتمعاتنا الشرقية التي تكثر فيها هذه الزيجات.

في المملكة العربية السعودية، تأخذ الامراض الوراثية حيزا كبيرا من اهتمام السطلة والوزارات المختصة، خصوصا أن نسبتها تصل الى ما يقارب حالة واحدة لكل 1000 مولود حسب احصاءات مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وهي نسبة عالية مقارنة بالولايات المتحدة (حالة لكل 4000 مولود)، واليابان (حالة لكل 8000 مولود).

فما هي الامراض الوراثية المنتشرة في السعودية؟

  • الورم العصبي الليفي: الورم العصبي الليفي هو اضطراب وراثي يؤدي الى تكوّن أورام على الأنسجة العصبية. ويمكن أن تتطور الإصابة بهذه الأورام في أي مكان في جهازك العصبي، بما في ذلك الدماغ، والحبل الشوكي والأعصاب. وغالبًا ما تكون الأورام غير سرطانية (حميدة)، لكنها أحيانًا يمكن أن تصبح سرطانية (خبيثة). اما الاعراض فتكون خفيفة اجمالا. لكن مضاعفات الإصابة بالورم العصبي الليفي تتضمن فقدان السمع، ضعف التعلم، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وفقدان الرؤية، والشعور بألم شديد.
  • الأنيميا المنجلية: ينتمي هذا المرض الى أمراض الدم الوراثية وهو منتشر في السعودية إذ تبلغ نسبة الإصابة به 0.27% سنويا. وينتج هذا المرض عن وجود خلل في تكوين الهيموغلوبين ويؤدي الى فقر دم مزمن، وخمول والتهابات عديدة ومتكررة وأعراض بسوء التغذية
  • مرض التصلب الدرني: التصلب الدرني الوراثي هو مرض جيني يصيب مناطق من الدماغ، يؤثر بشكل مباشر على أعضاء حساسة من الجسم مثل القلب والعيون، فيظن المريض أن الخلل يكمن في العضو في حد ذاته، ولكن في الحقيقة هو نتيجة وجود مناطق متصلبة من الدماغ تعيق وظيفة الجزء المعني. وهو منتشر في السعودية

إضافة الى هذه الأمراض يمكن أن نذكر، عدد من أمراض الكبد، ومرض التليف الكيسي الرئوي، متلازمة نون، متلازمة أبرت وغيرها.

للمزيد: الدايت أوقف دورتها الشهرية.. هذا ما كشفته بطلة صراع العروش عن ريجيمها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية