تلقين خطاباً؟ اليك أسراره

تلقين خطاباً؟ اليك أسراره

اتيكيت القاء الخطابة

إذا رست عليك، ولا مفرّ من تقديم الحفل، أو افتتاح ندوة في عملك أو تعريف حفل زفاف صديقتك أو أي وجه من أوجه القاء خطاب ما، فاعلمي بدايةً أنّك ستعيشين اختباراً ورغم ضيق وقته، الاّ أن كثيرات يتمنين عيشه! استعيني بجرعات الثقة بالنّفس ، احفظي القواعد التالية وانطلقي:

ias

 

  • فيما يخصّ مظهرك الخارجيّ، اعتمدي ثياباً كلاسيكية تحكمها الأناقة وحاولي ألاّ تبتعدي كثيراً عن الألوان الهادئة. يستحسن أن تنتعلي حذاء متوسّط الكعب على أن يكون مريحاً وتتنقّلين فيه بسهولة.

 

  • لا تبالغي في تسريحة الشّعر على أن يكون مصففاً، ولا بألوان الماكياج شرط ألا تهملي تحديد عينيك ووضع أحمر شفاه ناعم اللون كي لا تبدين باهتة على المسرح.

 

  • نصل الى الخطاب نفسه، اكتبيه باللهجة المحكية إذا كان الحفل يقتصر على المعارف والأصدقاء أمّا إذا كان في إطار مهنيّ رسميّ فيجدر بك كتابته باللغة الفصحى.

 

  • رحّبي بالموجودين بالترتيب، من حيث المكانة، السنّ أو العلاقة بالحفل. وإذا قررت أن ترحّبي بأحد من الحضور غير معنيّ بالحفل، توجّب عليك الترحيب بالجميع! لا تقترفي هذا الخطأ!

 

  • ابتعدي عن التكرار، اكتبي نصّك بأسلوب سهل ولكن متماسك في الوقت عينه وخال قدر الامكان من الأخطاء اللغوية والقواعدية، استعيني بخبير للمساعدة إذا اضطرّك الأمر.

 

  • تأكّدي من امدادات الصوت قبل اعتلاء المنصّة، وعند المباشرة ارفعي صوتك وانسجي علاقة سريعة جداً مع أعين الموجودين، لأنّ في هذه النقطة في التحديد يُحكم عليك بالنجاح أو الفشل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية