أسباب حب الشباب الهرموني وكيفية علاجه

حب الشباب الهرموني

مصدر الصورة موقع Freepik

سنطلعك اليوم على أسباب حب الشباب الهرموني ونكشف لك عن الأساليب الفعالة لعلاجه سريعًا والتخلص منه لتستعيدي نضارة بشرتك وجمالها، خصوصًا أنك تبحثين عن طريقة للتخلص من حب الشباب نهائيًا.

ias

يعدّ حب الشباب الهرموني حالة جلدية شائعة تحدث نتيجة انسداد المسام في الجلد بالإضافة إلى زيادة في إنتاج الزهم ونشاط الغدد الدهنية، ويتسبب بظهور بثور ورؤوس سوداء ورؤوس بيضاء على الوجه والرقبة والصدر والظهر. فإليك الأسباب وكيفية العلاج.

ما هي الأسباب؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمشكلة حب الشباب الهرموني والذي غالبًا ما يمكن أن يؤثر بصورة سلبية على مظهرك، فإليك أبرزها:

طريقة علاج حب الشباب
مصدر الصورة موقع Freepik
  • التغيرات الهرمونية: تعتبر تغيرات هرمونات الجسم خلال مرحلة البلوغ هو أحد أهم الأسباب وراء حب الشباب الهرموني، فهي تؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم وتحفيز نمو الخلايا الجلدية، مما يتسبب بانسداد المسام.
  • الإرث الوراثي: قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة فرص ظهور حب الشباب الهرموني، خصوصًا إذا كان أحد الوالدين يعاني من حب الشباب، فقد يكون هناك احتمال لانتقالها للأجيال اللاحقة.
  • استخدام بعض المنتجات الجلدية: إن استعمال بعض المنتجات الجلدية التي تحتوي مواد كيميائية، يمكن أن يتسبب بتهيج الجلد ويزيد من احتمال الإصابة بحب الشباب الهرموني.
  • التوتر والضغوط النفسية: يمكن أن يزيد التوتر والضغوط النفسية من إنتاج الهرمونات التي تؤثر على الجلد وتزيد من ظهور حب الشباب الهرموني.

كيفية العلاج

تتعدد الأساليب التي يمكنك أن تعتمدي عليها عندما تصابين بمشكلة حب الشباب الهرموني، سمكشف لك عنها في ما يلي:

  • العناية بالنظافة الجيدة: احرصي على غسل الوجه بلطف مرتين في اليوم باستخدام غسول مناسب لنوع بشرتك.
  • تجنبي لمس الحبوب: تجنب عصر البثور أو فرك البشرة بقوة، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تفاقم الحالة وتحسين انتقال الالتهابات في مختلف أنحاء الوجه.
  • استخدام منتجات خالية من الزيوت: استخدمي منتجات تحتوي تركيبة خالية من الزيوت وتعمل على تنظيف المسام وتقليل إفرازات الزهم.
  • علاجات موضعية: استخدمي كريمات تحتوي مكونات مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسيد للتحكم في البثور والتهيج.
  • استخدميي كريم واقي من الشمس: استخدم كريم واقي من الشمس غير زيتي لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تزيد من تهيج الجلد.

هذه المجموعة من النصائح ستعيد إليك صحة بشرتك وجمالها واطلعي أيضًا على حقائق عن حبّ الشباب معرفتها ضروريّ لعلاجها بفعاليّة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية